الكرد يتجهون الى مرشح "تسوية".. من هو؟

بغداد- العراق اليوم:

 كشف مصدر كردي مطلع، الأحد، عن وجود حوارات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني لغرض حل الخلاف بشأن منصب رئاسة الجمهورية العراقية.

وقال المصدر،ان "حوارات تجري في الاقليم منذ يوم أمس الى هذه اللحظة بين قيادات حزبي بارزاني وطالباني لغرض حل الخلاف بشأن منصب رئاسة الجمهورية العراقية".

وبين المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه ان "اقرب حل لهذا الخلاف حسب الحوارات الجارية حاليا هو تقديم مرشح تسوية غير (برهم صالح) و (فؤاد حسين)"، مرجحا "تقديم المرشح لرئاسة الجمهورية الحالي عبد اللطيف رشيد، كمرشح تسوية بين الحزبين".

وكان الاتحاد الوطني الكردستاني رشح برهم صالح كمرشح وحيد لشغل منصب رئيس الجمهورية، فيما اعلن الديمقراطي الكردستاني ترشيح فؤاد حسين للمنصب ينافسهما عدد من المرشحين الكرد التابعين لأحزاب سياسية او مستقلين.

يذكر أن رئيس البرلمان محمد الحلبوسي حدد، يوم الثاني من تشرين الاول المقبل موعدا نهائيا لاختيار احد المرشحين لرئاسة الجمهورية.

يشار إلى أنّ منصب رئيس الجمهورية أصبح من حصة الكرد بعد عام 2003 في العراق، وتحديدا لحزب الطالباني، بينما احتفظ حزب البارزاني بمنصب رئيس إقليم كردستان العراق، لكنّ الأزمة السياسية التي نتجت عن استفتاء الاستقلال الذي أجراه الكرد في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، تسببت بخلافات بين الكرد بشأن المناصب، ما وضع منصب رئيس الجمهورية في دائرة هذا الخلاف

علق هنا