بعد أن ابتلى بطلايب الشيعة وحل مشاكلهم، ها هو سليماني يبتلي بمشاكل السياسيين الكرد ايضاً !

بغداد- العراق اليوم:

كشفت مصادر سياسية عراقية مطلعة، الاثنين، أن قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني سيصل إلى إقليم كردستان في مهمة جديدة تهدف لحسم مشكلة مرشح رئاسة الجمهورية التي تفقامت خلال اليومين الماضيين بين الحزبين الكرديين الحاكمين في الاقليم.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها اليوم 24 أيلول 2018 إن "اللواء قاسم سليماني سيصل إقليم كردستان اليوم الاثنين أو غدا، للبدء بجولة تفاوضات مع الأحزاب الكردية ولاسيما الحزبين الرئيسيين الديمقراطي والاتحاد الوطني، لإنهاء أزمة منصب رئيس الجمهورية"، حسب موقع عربي 21.

وأضافت أن "سليماني يهدف إلى دفع الأحزاب الكردية للاتفاق على مرشح وحيد، قبل جلسة مجلس النواب المخصصة لانتخاب الرئيس العراقي، وإنهاء حالة الانقسام التي لم تعهدها القوى الكردية من قبل".

وبشأن الشخصية الكردية التي يدفع سليماني باتجاه انتخابها، رجحت المصادر أن "يكون برهم صالح الأقرب إلى ذلك، كون الأخير ينتمي إلى الاتحاد الوطني الكردستاني (حزب طالباني) المعروف تاريخيا بقربه من إيران".

وأكدت المصادر أن "سليماني ربما يدفع الأطراف الكردية لتقديم تنازلات لإنهاء ملف انتخاب الرئيس، كأن يكون منصب محافظ كركوك من حصة الحزب الديمقراطي، مقابل سحب مرشحهم فؤاد حسين من سباق التنافس على منصب رئيس الجمهورية".

 وفي السياق ذاته، أكدت مصادر برلمانية أن "جلسة مجلس النواب، غدا الثلاثاء، لا يتضمن جدول أعمالها انتخاب رئيس الجمهورية".

وأضافت أن "رفع فقرة انتخاب رئيس الجمهورية من جدول أعمال جلسة الثلاثاء، ربما جاء بتنسيق بين القوى السياسية، لإعطاء مهلة للكرد للتوصل إلى مرشح واحد".

وأعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارزاني، الأحد، ترشيح رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فؤاد حسين لمنصب رئيس الجمهورية.

ويأتي ترشيح حسين، أمس الأحد، في آخر موعد لتقديم أسماء المرشحين لرئاسة جمهورية العراق، حيث لم تتوصل الأطراف الكردستانية إلى مرشح مشترك لشغل المنصب.

ويعد مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني، منافسا قويا لمرشح الاتحاد الوطني الكردستاني، برهم صالح، حيث يؤكد الجانبان أن منصب رئيس جمهورية العراق من حصته.

علق هنا