نائبة: هناك نقاط لم ينتبه لها كثيرون في اجازة الـ 4 سنوات

بغداد- العراق اليوم:

اشارت النائبة عن ائتلاف دولة القانون هدى سجاد اليوم، الى ان الموظفين الذين يقدمون على اجازة الـ 4 سنوات، يستقطع 25% من رواتبهم.

 وقالت سجاد في تصريح صحفي لها السبت 10 كانون الأول 2016، "يستقطع نسبة من الراتب الاسمي للموظف الذي يتمتع بإجازة الأربع سنوات، والتي تم التصويت عليها ضمن قانون الموازنة المالية لعام 2017".

واوضحت، "إن هنالك نقطة مهمة لم ينتبه لها الكثير من الموظفين في إجازة الأربع سنوات براتب كامل، وهي تتعلق بقضية التوقيفات التقاعدية والبالغة 25% من الراتب الاسمي".

وتابعت قائلة، "أن تلك التوقيفات يتم ادخارها لأغراض التقاعد، يدفع منها الموظف 10% من راتبه الاسمي و15% تدفعها عنه وزارة المالية"، مضيفة "ما دام الموظف سيتمتع بالإجازة فسيتحمل كامل الاستقطاع لأنها تعتبر سنين خدمة مجزية لأغراض التقاعد، ووزارة المالية لن تدفع عنه الفرق الباقي".

وكان مجلس النواب صوت الاربعاء الماضي، على كافة البنود الواردة في مشروع قانون الموازنة العامة للبلاد للعام المقبل 2017، بما فيها المادة الخاصة باجازة الاربع سنوات للموظفين..

ونشر مصادر صحفية  نص المادة الخاصة بإجازة الاربع سنوات للموظفين وهي كالاتي:

أولا :- للوزير المختص او رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة او المحافظ او من يخوله أياً منهم وبناءا على طلب الموظف منح من اكمل مدة اربع سنوات فعلية بالوظيفة من الموظفين اجازة بالراتب الاسمي الكامل لمدة اربع سنوات وتكون بدون راتب لما زاد عن اربع سنوات وتحتسب لأغراض التقاعد على ان تدفع التوقيفات التقاعدية كاملة خلال مدة تمتعه بالإجازة ولا يجوز قطع الاجازة خلال مدة تمتعه لأي سبب كان ويمارس الموظف خلال تمتعه بالاجازة العمل استثناءا من قانون انضباط موظفي الدولة رقم 14 لسنة 1991 المعدل.

ثانياً :- للمتعاقد باجر مع الوزارات او الجهات غير المرتبطة بوزارة او المحافظات طلب انهاء عقده اصولياً بموافقة رئيس جهة التعاقد او من يخوله لقاء مكافأة نقدية تعادل اجر ثلاثة أشهر عن كل سنة تعاقد على ان لا تزيد عن اربعة وعشرين شهراً، ويستثنى من ذلك الخبير والمستشار والعسكري ورجل الشرطة.

علق هنا