أغانٍ عربية منعت من البثّ... فما هي الأسباب؟

بغداد- العراق اليوم:

تزدهر في العالم العربي منذ عقود عملية منع الأعمال الفنية، وتتشدّد الرقابة أو تتسامح حسب الظروف السياسية. لكن بعض الأغاني تمنع لأسباب في أغلب الأوقات تكون غير منطقية، ومع مرور الزمن تفتقد هذه الأسباب أي قيمة حقيقية. ما هي هذه الأغاني وما سبب منعها؟ إليكم عينة منها:



بياع الكلام ــ صباح

لسنوات بقيت أغنية صباح "بياع الكلام" ممنوعة من البثّ على الإذاعة المصرية، وذلك وفق ما أعلن ملحنها حلمي بكر "لأن حزب البعث العراقي كان يذيعها على إذاعاته بعد خطابات الرئيس المصري جمال عبد الناصر"، فاعتبر النظام المصري ذلك إشارة إلى أن عبد الناصر "بياع كلام".

 



لم الشمل ــ علي الحجار

قال الفنان المصري الشهير علي الحجار إن نظام المخلوع محمد حسني مبارك صادر ألبومه "لم الشمل"، ومنع بثّ الأغنية التي تحمل العنوان نفسه بسبب كلماتها "لم الشمل بلاش تفكيكا.. ياللي بتلعب بالبوليتيكا.. عايز تاكل كل من قمحك.. عايز تعزف أعزف سيكا" التي كتبها الشاعر جمال بخيت.

 

ليه خلتني أحبّك ــ ليلى مراد

جملتان في أشهر أغنية لليلى مراد، دفعا إلى منع بثّها في أكثر من إذاعة عربية. الجملتان هما "روح منك لله" و"ليه تهرب من ذنبك"، إذ اعتبرت هذه الكلمات "مسّاً بالذات الإلهية".

 

لازم غيّر النظام ــ أسامة الرحباني

منع الأمن اللبناني القنوات التلفزيونية عام 1997 بثّ أغنية "لازم غيّر النظام" لأسامة الرحباني بحجة انتقادها للسلطة اللبنانية، علماً أن ممارسات القمع والمنع كانت منتشرة، برعاية النظام السوري ووصايته على لبنان حينها.

 

كل أغاني أوكا وأورتيغا

عام 2014 منعت الإذاعة المصرية بثّ أغاني مغنيي المهرجانات الشهيرين أوكا وأورتيغا بحجة الإسفاف وإفساد الذائقة العامة.

 

مطلوب زعيم ــ كايروكي

عام 2012، علّق على مدخل الإذاعة المصرية ورقة كتب عليها ممنوع بثّ أغنية "مطلوب زعيم" لفريق كايروكي بحجة كلماتها "النابية".

 

أغاني مرسيل خليفة في تونس

منع نظام المخلوع زين العابدين بن علي بثّ أي أغنية لمرسيل خليفة لأشهر عام 2005. وجاء ذلك بعدما اعتبرت أغاني خليفة تحريضية على قلب النظام إثر إصراره على قوله في أغلب حفلاته أنه متضامن مع "كل سجناء الرأي في السجون العربية".

 

علق هنا