فهمي: شروط الصدر في مرشح الوزراء "عامة" ويمكن التفاوض حولها

بغداد- العراق اليوم:

اعتبر سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وعضو تحالف سائرون رائد فهمي،ان شروط الصدر تمثل وجهة نظره في حكومة بمنهج جديد تتمتع بدرجة عالية من الاستقلالية.

واعتبر فهمي  ان "الشروط الموضوعة وفق رؤية الصدر، تؤكد على عدم تبعية المرشح لرئاسة الوزراء لحزب معين، يفرض ارادته أو يتحكم بالوزارة"، مبيناً، ان "الوجه العامة للحكومة هي اصلاحية وطنية بتركيبة واضحة المعالم".

وأضاف، ان "رئيس الوزراء وفق المواصفات التي تم الاتفاق عليها يكون مدعوما من الكتلة الأكبر، ما يساعده ترتيب الخطوط العامة للسياسات والبرامج وفق ما تسعى اليه الكتلة الأكبر، التي تعطيه الحرية في اختيار رئيس الوزراء ممن يتم ترشيحهم له".

واعتبر فهمي ان " شروط الصدر عامة، وللكتل والجهات السياسية، الحق في التفاوض حولها، ولها الحق في تقبلها او رفضها أو التعديل عليها ".

وأشار فهمي الى ان "مسؤولية الامن والاستقرار هي مسؤولية الأطراف العراقية بالدرجة الأساس، اما الدول الإقليمية والدولية فلها أيضا رؤيتها واستراتيجيتها، وقد نتفق معها او نختلف".

ويرى فهمي ان "سائرون يؤكد على المشروع الوطني العام وتوفير مرتكزاته وتحقيق اراده وطنية قوية وقرار مستقل، تحترمه الجهات الدولية والاقليمية ".

وتابع، ان "هذا التوجه لا يعني الاصطدام بالجهات الإقليمية والدولية ولكن ينطلق اولا من ترتيب الأولويات الوطنية"، مبيناً، انه "اذا كان هناك ارادة واضحة لا تستهدف الأطراف الإقليمية والدولية بل تحقيق ومشروع وطني، فان الأطراف الخارجية ستضطر الى التعامل معه، وان وسائرون تدفع بهذا الاتجاه".

 

علق هنا