مقترح قانون لتقليص عدد اعضاء البرلمان لـ 275 نائباً

بغداد- العراق اليوم:

أعلن النائب عن كتلة الأحرار النيابية مازن المازني، الأربعاء، عن تقديم مقترح قانون الى رئاسة البرلمان مدعما بتواقيع عدد من النواب لاعتماد عدد أعضاء مجلس النواب بـ275 نائبا لحين إجراء تعداد للسكان.

وقال المازني في مؤتمر صحفي مشترك مع عدد من نواب الكتلة "تماشيا مع المشروع الإصلاحي الذي أطلقه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والمتلائم مع تطلعات الشعب العراقي، وإيمانا منا بتطبيق الدستور العراقي الذي نص في المادة 49 أولا على أن مجلس النواب يتكون من عدد من الأعضاء بنسبة مقعد واحد لكل 100 ألف نسمة وبسبب عدم إجراء تعداد سكاني لإحصاء نفوس العراق، نقترح أن يكون عدد أعضاء المجلس 275 نائبا وهو العدد السابق الذي انطلق منه مجلس النواب في الجمعية الوطنية".

وأضاف المازني، أننا "نقترح اعتبار هذا الرقم عددا ثابتا لحين إجراء تعداد سكاني وفقا لما جاء بالدستور للتخفيف عن كاهل الموازنة وتلبية لمطالب الشعب العراقي"، مشيرا الى أن "هناك طلبا تم تقديمه من قبلنا مدعما بتواقيع لصياغة مقترح قانون بتثبيت العدد عند 275 لحين إجراء استفتاء".

وأشار الزاملي الى أن "الطلب تم تحويله من رئاسة البرلمان الى اللجنة القانونية لدراسته وإعطاء الصيغة النهائية له بغية اعتماده كمقترح قانون يتم اعتماده بالانتخابات النيابية المقبلة".

وكان رئيس الكتلة النيابية لائتلاف المواطن حامد الخضري أعلن، الثلاثاء (29 تشرين الثاني 2016) أن يصل عدد أعضاء البرلمان بالدورة القادمة الى 390 نائبا، وفيما دعا رئاسة مجلس النواب للإسراع بتعديل المادة الدستورية الخاصة بعدد أعضاء البرلمان، أشار الى انه تم تقديم مقترحا بتثبيت عدد النواب بـ 200 عضواً فقط.

علق هنا