(العراق اليوم) يتابع تفاصيل انتشار داعش في قرى صلاح الدين ونينوى

بغداد- العراق اليوم:

يبدو ان ملف اعادة انتشار الدواعش مجددًا في مناطق مختلفة من غرب وشمال العراق لا يزال محط اخذ ورد على الرغم من تأكيدات امنية واستخبارية تشير الى نشاط ملحوظ لفلول هذه العصابات الاجرامية في مناطق متفرقة، الا ان معلومات وزير الداخلية الاسبق باقر الزبيدي اتت لتضع المزيد من النقاط على الحروف الغامضة، ليأتي دور النائب السابق احمد الجربا ليشكف بدوره عن تسلل رتل داعشي الى العراق قادما من سوريا.

الملف الامني الذي لا يزال متداخلاً للأسف شهد تراجعا منذ انتخابات ايار الماضي، فيما تشير معلومات خاصة وردت ل( العراق اليوم) عن وجود خطة حكومية ستنفذ لتطهير المتاطق من الفلول الداعشية، مع رغبة واضحة لاعادة تفعيل جهد الحشد الشعبي الامني الذي كان قد تراجع نتيجةً لضغوط داخلية وخارجية

وتنشط مفارز تنظيم “داعش” منذ آذار/مارس الماضي 2018 على أطراف محافظة كركوك، وقامت بعمليات خطف وقتل للمدنيين، بالإضافة إلى هجمات عشوائية، أدت فيما بعد إلى إرباك الوضع الأمني في المحافظة التي تشهد أكثر من أزمة سياسية، كان آخرها تلك المتعلقة بنتائج الإنتخابات.

ففي 27 من حزيران/يونيو 2018، هاجمت مفرزة تابعة لتنظيم “داعش” مكونة من خمسة عناصر، قرى تابعة لقضاء داقوق جنوبي محافظة كركوك، وإنتهت تلك الهجمة التي كانت بالسلاح الخفيف، بمقتل مدني وجرح آخرين.

هذه ليست الهجمة الأولى التي تُشن من قبل ما تبقى من عناصر تنظيم “داعش” على المدنيين أو القوات الحكومية العراقية خلال الأيام الماضية، بل شهدت الفترة منذ الثلث الأخير من حزيران/يونيو 2018، نشاطاً كبيراً لمفارز التنظيم على أطراف محافظة كركوك الجنوبية.

دخلت الأجهزة الأمنية في محافظة كركوك يوم 28 من حزيران/يونيو 2018، أقصى حالات الإنذار، وإستدعت السُلطات الأمنية على إثر ذلك جميع منتسبيها للإلتحاق بعد أن قررت تشديد الإجراءات الأمنية في المحافظة.

الى ذلك قال المتحدث بإسم مركز الإعلام الأمني الحكومي، العميد يحيى رسول : إن “الوضع الأمني في كركوك مستتب وهناك أمن وأمان، لكن في ذات الوقت توجد بعض الخلايا والبؤر الإرهابية التي تحتاج وقت للقضاء عليها”. وأضاف: “منذ أيام تجري عمليات تحرير مستمرة من القوات الإتحادية في مناطق جنوب كركوك وكذلك سلسلة جبال حمرين ومكحول من أجل إنهاء خلايا تنظيم “داعش”.

فيما كشف النائب السابق عن محافظة نينوى أحمد الجربا، الاثنين، عن عبور رتل لـ "داعش" مكون من 50 عجلة إلى العراق قادما من سوريا قبل يومين، داعيا القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي للاسراع بارسال قطعات عسكرية لمسك الحزام الحدودي الغربي لضمان عدم تكرار سيناريو 2014.

وقال الجربا في حديث صحافي، إن "الحدود العراقية السورية شبه مفتوحة، حيث أن حركة زمر داعش الإرهابية غير منقطعة في تلك المناطق"، مضيفاً أن "رتلاً يضم اكثر من 50 عجلة لداعش عبر من الحدود السورية قبل يومين إلى العراق".

ودعا الجربا القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، إلى "الاسراع بارسال قطعات عسكرية لمسك الحزام الحدودي مع سوريا لضمان عدم عودة داعش او تكرار سيناريو عام 2014".

وأعلن القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، في (9 كانون الاول 2017)، تحرير أرض العراق بالكامل من "داعش".

علق هنا