قبل ان يتوجهوا الى بغداد، ويعرفوا حصة الكرد، حزبا برزاني وطالباني يختلفان حول تقسيم الغنائم !

بغداد- العراق اليوم:

كشف مصدر كردي مطلع، عن مفاوضات جارية بين الحزبين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستانيين، لتشكيل تحالف بينهما، قبل التوجه الى بغداد.

وقال المصدر إن "المفاوضات الجارية شابتها بعض الخلافات نتيجة الشروط التي يحاول حزب بارزاني فرضها قبل الاتفاق النهائي".

وأضاف أن "من بين الشروط انه في حال كان منصب رئاسة الجمهورية من نصيب الاتحاد الوطني الكردستاني وهو مايرغب به الحزب، فأن حزب طالباني لن يأخذ اية وزارة سيادية اخرى تكون من حصة الكرد ويكتفي بوزارة واحدة".

وأشار الى ان "من الشروط الاخرى هو ان تكون ما نسبته 65% من المناصب والهيئات والمدراء والوكلاء ورؤساء اللجان النيابية داخل البرلمان من حصة الحزب الديمقراطي بينما يرفض الاتحاد الوطني هذه النسبة ويجري التفاوض لتقليلها".

وكان مساعد الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني، بولا طالباني، قال في وقت سابق من اليوم، أن حزبه سيذهب بوفد مشترك مع الديمقراطي الكردستاني الى بغداد، تلبية لدعوة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، لعقد اجتماع موسع يجتمع الكتل السياسية الفائزة للاتفاق على تشكيل الحكومة بعد عطلة العيد.

وذكر طالباني  إن "الاتحاد الوطني الكردستاني مع اي جهد لتشكيل حكومة توافقية تلبي طموحات جميع مكونات الشعب العراقي بما فيها حقوق الكرد التي ضمنها الدستور".

وأضاف: "اننا نسعى لتشكيل جبهة موحدة كردية تجمع الكتل الكردستانية الفائزة في الانتخابات ونسعى الى ان لا يكون هنالك تعدداً في الاراء الكردية داخل مرحلة التفاوض لتشكيل الحكومة"، مشيرا الى "وجود تحرك من الاتحاد الوطني على جميع احزاب كردستان ومنها احزاب المعارضة لمحاولة اقناعها بالمشاركة".

وتابع، أنه "سيكون لدينا وفد مشترك مع الحزب الديمقراطي للذهاب الى بغداد بعد عطلة العيد ونسعى لاقناع الاحزاب الاخرى بارسال ممثليها معنا لمناقشة مطالب الشعب الكردي الاساسية والتي منها مسألة المناطق المتنازع عليها والموازنة وحصة البيشمركة وقانون النفط والغاز".

علق هنا