ائتلاف علاوي: لم نتفق مع الصدر والحكيم لتشكيل الكتلة الأكبر، و"الوثيقة" المسربة مجرد ورقة عمل

بغداد- العراق اليوم:

كشف ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي، أمس الجمعة، حقيقة وثيقة مسربة تناقلتها وسائل الإعلام لتفاهمات أولية بين (ائتلاف الوطنية، ائتلاف سائرون، وتيار الحكمة) على أنها إعلانٌ لتشكيل تحالف بين الائتلافات الثلاث.

وذكر بيان أورده المكتب الإعلامي لائتلاف الوطنية، أن "ورقة التفاهمات التي تم تسريبها تمثل ورقه عمل بين القوائم المذكورة (سائرون والحكمة والوطنية) وقد تضمنت المبادئ الاساسية التي تؤمن بها تلك القوائم والتي لا بد من توافرها في أي تحالف سياسي قد تتشكل عنه الكتلة النيابية الأكبر".

وأوضح البيان، أن "لدى ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي، وكذلك السيد مقتدى الصدر، والسيد عمار الحكيم، تفاهمات مع أغلب القوائم والائتلافات الفائزة في الانتخابات ومن ضمنها النصر والفتح ودولة القانون والحزب الديمقراطي الكردستاني والقرار"، لافتاً إلى أن "تأسيس التحالف سيكون بمساهمة جميع الراغبين بتأسيسه".

وأضاف البيان أن "ائتلاف الوطنية كان ولايزال حريصاً على أن تكون التفاهمات مع جميع الأطراف والكتل الفائزة لإعلان التحالف الأكبر دون أن يُساق إلى إعلان الكتلة الأكبر كواقع حال، ليلتحق به الآخرون"، مبيناً أن "الائتلاف مصرٌ على ان تكون الكتلة الاكبر هي كتلة الجميع، كتلة الوطن التي تساهم في إعلانها وانتاجها جميع الاطياف الوطنية النزيهة والمرموقة".

وأكد أن "ائتلاف الوطنية لن يحيد عن تحقيق المصالحة الوطنية التي يرى انها المسار الامثل لإنقاذ البلاد من الانزلاق مرة اخرى نحو المحاصصة المقيتة".

وكانت مصادر سياسية أفادت، بتوقيع اتفاق بين زعماء التيار الصدري مقتدى الصدر وتيار الحكمة عمار الحكيم وائتلاف الوطنية اياد علاوي، لتشكيل الكتلة الاكبر تمهيدا لتشكيل الحكومة.

وذكرت تلك مصادر، أن "التحالف قد ابرم فعلا بين تحالف سائرون وتيار الحكمة وائتلاف الوطنية على يد الزعماء الثلاثة، ليضم أكثر من 100 نائب".

وهذه ليست المرة الأولى التي يتنصل فيها علاوي أو إئتلافه من أمور يقوم بها، سواء أكانت لقاءات أو زيارات أو تفاهمات أو حتى اتفاقات!

علق هنا