ترامب: القمة مع كيم ستعقد في سنغافورة بموعدها المقرر أصلا

بغداد- العراق اليوم:

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن نيته عقد لقاء قمة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في سنغافورة 12 يونيو الجاري، كما كان من المقرر أصلا.

وأعرب ترامب، في تصريحات أدلى بها في حديقة البيت الأبيض عقب استقباله مساعد زعيم كوريا الشمالية كيم يونغ تشول، عن ثقته بإنجاز تقدم منشود في المفاوضات بين الدولتين، مشيرا إلى حرص الطرفين على التوصل إلى اتفاق.

وتابع ترامب قائلا إنه يتوقع أن يحتاج الطرفان إلى أكثر من لقاء قمة واحد لتسوية جميع الخلافات القائمة بينهما.

وأكد الرئيس الأمريكي قناعته بالتزام زعيم كوريا الشمالية بنزع الأسلحة النووية، قائلا إنه يتطلع إلى اليوم الذي سيستطيع فيه رفع العقوبات عن بيونغ يانغ.

وأعلن ترامب تخليه عن عبارة "أكبر ضغط ممكن" بحق كوريا الشمالية، لأن العلاقات بين الدولتين بدأت تتحسن.

وشدد الرئيس على أن الولايات المتحدة أعدت "مئات العقوبات الجديدة" ضد كوريا الشمالية، لكنه لن يفرضها إذا نجحت المفاوضات، مضيفا أنه يمكن تغيير صورة كوريا الشمالية مع بقاء كيم في السلطة.

وأشار سيد البيت الأبيض إلى أن مفاوضاته مع كيم قد تتمخض عن إنهاء النزاع بين كوريتين، مضيفا أنه بحث هذا الموضوع اليوم مع مساعد زعيم كوريا الشمالية.

وذكر ترامب أن اللقاء بين كيم ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في بيونغ يانغ أمس "لا يعجبه"، مضيفا في الوقت نفسه أن زيارة عميد الدبلوماسية الروسية إلى كوريا الشمالية قد تؤتي ثمارا إيجابية وفي هذه الحال سوف يغير موقفه.

وأكد الرئيس الأمريكي أن المبعوث الكوري الشمالي سلّم له اليوم رسالة من كيم جونغ أون ووصفه بأنه "جيد وجدير بالاهتمام"، لكنه سرعان ما اعترف بأنه لم يفتح الرسالة بعد.

علق هنا