حزب الطالباني يصر على حقه بمنصب رئاسة الجمهورية، وحزب البارزاني يرفض الموافقة دون تعويض

بغداد- العراق اليوم:

أكد الاتحاد الوطني الكردستاني اليوم الاثنين, أن “منصب رئاسة الجمهورية من حقهِ فيما طالب حزب الديمقراطي بمنحهِ المنصب”.

وقال عضو الاتحاد الوطني الكردستاني عباس صاحب, إن,منصب رئيس الجمهورية سوف يعتمد على نوع التفاهمات والتوافقات التي ستتم بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستانيين”,كاشفاً عن وجود اتفاق مبدئي بين الحزبين على تبادل منصب رئيس الجمهورية في بغداد ومنصب رئاسة إقليم كردستان في أربيل”.

واشار إلى أن”كرسي منصب رئيس الجمهورية من حق الاتحاد ورئاسة الإقليم من حق حزب الديمقراطي اذا لم يتم التوصل إلى حلول ترضي الطرفين”,معتقداً بأن الحزبين سيتوصلون إلى صيغة حل خلال الايام القليلة المقبلة”.

من جهتهِ أفاد دلشاد زنكنه عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود برزاني بأن” منصب رئاسة الجمهورية في الدورة المقبل من حق حزبهِ”.

وذكر زنكنه بأن منصب رئاسة الجمهورية من حق الاكراد وتحديداً الحزب الديمقراطي الكردستاني بأعتباره أول قائمة في الإقليم من حيث أصوات الناخبين والرابعة على مستوى العراق”.

واكد : نحن نسعى إلى الحصول على جميع حقوقنا من المركز وضمان تقويم حكومة عراقية توافقية أضافة إلى منصب رئاسة الجمهورية”.

نفى التحالف الكردستاني الثلاثاء من الاسبوع الماضي،  ترشيح عدد من الشخصيات الكردية لمنصب رئاسة الجمهورية.

وقال رئيس التحالف محسن السعدون، ، ان الاعلان عن الاسماء المرشحة لمنصب رئيس الجمهورية حاليا هو سابق لأوانه، مبينا ان الاكراد لم يعلموا لغاية الان بأن منصب رئاسة الجمهورية هل هو من حصتهم او لا .

واضاف ، “ان الكتل الكردية المعارضة اعلنت مقاطعتعها والمشاركة في الحكومة المقبلة، مستدركا بالقول: ” لذلك فأن الحزب الديقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني هم اعلى الاصوات من بين الكتل الكردية الاخرى وبأمكانهم ان يتوحدوا في محادثاتهم ببغداد والمطالبة في حقوقهم.

 وكانت بعض وسائل الاعلام قد تناقلت في وقت سابق الاسماء الكردية المرشحة لرئاسة الجمهورية، مبينة أن من بين تلك الاسماء القيادي البارز في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري، فيما أكدت وجود رغبة شديدة من قبل حزب مسعود بارزاني لتولي المنصب

علق هنا