مرجعية النجف ترشح شخصية مستقلة لرئاسة الوزراء، لم يطرح اسمه في سوق السياسة من قبل

بغداد- العراق اليوم:

كشف  مصدر سياسي مطلع عن أبرز الأسماء المرشحة لتولي منصب رئيس الحكومة المقبلة، كاشفًا عن انسحاب ثالث مرشح من السباق نحو رئاسة الحكومة بعد سحب ترشيح كل من عادل عبد المهدي وعبد الحسين عبطان، مع ظهور مرشحي تسوية جديدين.

وذكر المصدر  إن "الشخصيات الأوفر حظاً هي حيدر العبادي (رئيس الوزراء الحالي رئيس المكتب السياسي لحزب الدعوة)، وبعده فالح الفياض (مستشار الأمن الوطني)، وبالدرجة نفسها قصي السهيل (القيادي السابق في التيار الصدري النائب الأسبق لرئيس البرلمان)، ومحمد شياع السوداني (وزير العمل والشؤون الاجتماعية القيادي في حزب دعاة العراق - جناح خضير الخزاعي)".

وأضاف أن "التيار الصدري طرح اسم علي دواي (محافظ ميسان الحالي)، ثم تراجع عن الاسم ليطرح اسم جعفر الصدر (ابن عم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، نجل الزعيم المرجع محمد باقر الصدر الذي أعدمه صدام حسين عام 1980) مرشحاً بديلاً".

وياتي ترشيح جعفر الصدر من قبل الصدريين اشبه بالمفاجأة بخاصة ان الاخير قاطع العملية السياسية بعد فوزه الصريح بانتخابات 2010 عن قائمة دولة القانون برئاسة نوري المالكي.

وتابع المصدر أن "صالح الحسناوي (وزير الصحة السابق مرشح العراق العام الماضي لشغل منصب مدير عام اليونيسكو) سيكون مرشحاً قوياً، في حال نجح تحالف (الفتح) في تشكيل الكتلة الأكبر، كونه شخصية معتدلة ومقبولة من جميع الأطراف، والحال نفسه ينطبق على ضياء الأسدي (رئيس المكتب السياسي للتيار الصدري)".

الى ذلك أفادت مصادر مطلعة في “دولة القانون”، و”تحالف الفتح”، الأحد، بان المرجعية في النجف الأشرف رشّحت علي علاوي، كشخصية مستقلة، لرئاسة الوزراء.

وافادت المصادر  في حديث صحفي، ان ترشيح المرجعية لعلاوي باعتباره حلا وسطيا، في خضم تصاعد الاستقطابات حول المنصب، كونه لا ينتمي لأي حزب، مشيرة الى ان “ايران لم تعارض هذا الترشيح”.

وعلاوي من مواليد بغداد 1947، حصل على البكالوريوس في الهندسة المدنية، و الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفرد، وساهم في إنشاء عدد من الشركات المصرفية والاستثمارية وعمل في البنك الدولي بمنصب خبير استثماري ومالي. له عدد من الكتب منها “احتلال العراق: كسب الحرب وخسارة السلم”، وكتاب “عراق فيصل الأول”.

انتخب علاوي نائباً في الجمعية الوطنية عن كتلة الائتلاف الوطني، وشغل منصب وزير التجارة و الدفاع و في حكومة مجلس الحكم العراقي ووزير المالية في الحكومة العراقية المؤقتة في 2005.

علق هنا