الصدر يعلم المرجعية بشكل الحكومة القادمة، وسائرون يحصل على حقيبتي المال والخارجية فيها

بغداد- العراق اليوم:

ذكرت مصادر وُصفت بالمطلعة، لصحيفة الحياة اللندنية أن الكتل الفائزة بالانتخابات العراقية اتفقت على إعلان تحالفاتها النهائية خلال الأيام القليلة المقبلة بانتظار الضوء الأخضر من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وأوضحت المصادر للصحيفة  أن "لائحتَي سائرون بزعامة الصدر، والنصر بزعامة رئيس الحكومة حيدر العبادي، اتفقتا على تفاصيل شكل الحكومة بعد تشكيل الكتلة الأكبر بتحالفهما مع قوائم أخرى كانت قدمت عروضها للانضمام إليهما".

وأشارت إلى أن "إعلان التحالف النهائي قد يكون خلال اليومين المقبلين بانتظار الضوء الأخضر من الصدر الذي سيطلع المرجعية العليا على خارطة التحالفات وشكل الحكومة المقترحة، بما فيها توزيع المناصب السيادية، إذ سيحصل ائتلاف سائرون على حقيبتي المال والخارجية".

وكشفت المصادر أن "الكتلة الأكبر ستضم سائرون، والنصر، والوطنية، وتحالف القرار وبعض القوائم الصغيرة المنضوية داخل تحالف الفتح الذي يضم غالبية قيادات فصائل الحشد التي شاركت باستعادة محافظات الأنبار وصلاح الدين والموصل".

وتوقعت أن "الكرد ربما يلتحقون بالتحالف المرتقب إذا ما وصلوا إلى طريق مسدود في تلبية مطالبهم من اللوائح الفائزة الأخرى".

وكان الصدر قال في تغريدة على تويتر: "بعد أن أكملت لكم المشورة ورضيت لكم الحكومة، حكومة لا سنية ولا شيعية ولا عربية ولا كردية ولا قومية ولا طائفية، بل حكومة عراقية أصيلة، ومعارضة بناءة أبية سياسية سلمية... سأطلع المرجعية الدينية والعشائر وطبقات الشعب على تفاصيل الاجتماعات الكثيرة، لتكون لهم الأقوال السديدة".

وتابع الصدر "ثم ننتظر الكتل النزيهة، ذات التوجهات الوطنية الثمينة لتشكيل حكومة أبوية قوية تعطي الشعب حقوقه، والفساد عقوبة شديدة".

علق هنا