هوشيار عبد الله: إقليم كردستان يشهد استهدافا مستمرا للصحفيين

بغداد- العراق اليوم:

طالب النائب عن كتلة التغيير هوشيار عبد الله المجتمع الدولي والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان وحرية التعبير بالتدخل ووضع حد لظاهرة اغتيال الصحفيين في إقليم كردستان، مؤكدا أن اغتيال مصور قناة "KNN" يأتي ضمن سلسلة الاستهدافات المستمرة للصحفيين في الإقليم.

 

وأكد عبد الله، في بيان له الخميس، أن "جريمة اغتيال مصور قناة KNN شكري زين الدين ريكاني، في محافظة دهوك تأتي ضمن سلسلة الاستهدافات المستمرة للصحفيين في الإقليم".

 

وأضاف أن "هذه الجريمة البشعة هي الثانية من نوعها في محافظة دهوك بعد اغتيال الصحفي والمدوّن وداد حسين علي "، مبينا أنها "تعد تهديداً حقيقياً لحرية التعبير وانتكاسة للديمقراطية، سيما وأن المغدور كان يعمل في قناة فضائية تابعة لحركة التغيير ومعروفة منذ تأسيسها بتبنيها اتجاهاً إصلاحياً ينتقد الظواهر السلبية ويكافح الفساد في مؤسسات الإقليم، وقد تم قتله بدم بارد بعد خطفه منذ أربعة أيام ".

 

وأشار إلى أن "المؤسسة الأمنية في محافظة دهوك تتحمل المسؤولية في الكشف عن الجناة الذين ارتكبوا هذه الجريمة النكراء، سيما بعد أن بات قتل وخطف الصحفيين في الإقليم ظاهرة منذ اغتيال سوران مامة حمة في كركوك وعبد الستار طاهر في كركوك أيضاً وسردشت عثمان في أربيل وكاوة كرمياني في كرميان ووداد حسين علي في دهوك، واليوم شكري الريكاني في دهوك أيضا".

 

كما ناشد عبد الله المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان والمنظمات المعنية بالدفاع عن حرية التعبير، بأن "يتدخلوا ويضعوا حداً لهذه الجرائم، لأن القضية باتت ظاهرة وكل سنة هناك صحفي يتم خطفه واغتياله وتمر الجريمة دون عقاب".

 

وقد أفادت مصادر، أمس الخميس، بأنه تم العثور على جثة المصور، شكري زين الدين، العامل لدى قناة "KNN" بالقرب من إحدى القرى التابعة لقضاء آميدي شمال شرقي دهوك، مشيرا إلى أن "المصور كان مختفيا منذ أربعة أيام، وكان قد تعرض سابقا ولعدة مرات إلى تهديدات من قبل آسايش حزب الديمقراطي الكردستاني بترك العمل لدى القناة".

علق هنا