شل: نسعى لزيادة الغاز بالعراق إلى 1.4 مليار قدم مكعب يوميا بحلول 2020

بغداد- العراق اليوم:

اعلنت شركة رويال داتش شل، عن سعيها لزيادة الغاز ب‍العراق إلى 1.4 مليار قدم مكعب يوميا بحلول 2020.

وقالت وكالة انباء رويترز نقلا عن مسؤول تنفيذي كبير لدى رويال داتش شل إن "الشركة ملتزمة التزاما كاملا بمشروعها المشترك للغاز في العراق"، مبينا انها "تخطط لزيادة إنتاجها من الغاز هناك إلى 1.4 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول 2020".

وتم تاسيس شركة غاز البصرة لاستثمار الغاز المصاحب من خلال عقدته وزارة النفط مع شركة شل الهولندية 44% و ميتسوبيشي اليابانية 5% بقيمة 17 مليار دولار من ثلاث حقول نفطية وهي حقل الرميلة والزبير وغرب القرنة /1.

ويهدف المشروع إلى تجميع الغاز من الحقول في جنوب البلاد بما في ذلك حقل غرب القرنة-1 الذي تديره إكسون موبيل وحقل الزبير الذي تديره إيني الإيطالية وحقل الرميلة الذي تطوره بي.بي.

وقال فرتس كلاب المدير العام لغاز البصرة إن "إنتاج الغاز من المشروع المشترك، المُنتج الرئيسي للوقود في جنوب العراق، يبلغ حاليا 938 مليون قدم مكعبة قياسية يوميا مع التخطيط لمزيد من التوسع".

وقال كلاب "منذ 2013 (حين بدأ التشغيل)، رفعنا طاقة المعالجة لأكثر من ثلاثة أمثالها".

ويخطط العراق لوقف حرق الغاز بحلول 2021. ويتسبب حرق الغاز في فقد الحكومة إيرادات بنحو 2.5 مليار دولار، في حين أن كميات الغاز التي يتم حرقها تكفي لتلبية معظم احتياجات توليد الكهرباء باستخدام الغاز، وفقا لما ذكره البنك الدولي.

وكانت شل قالت إنها ستركز جهودها على تطوير وتنمية شركة غاز البصرة بعد أن سلمت العمليات في حقل مجنون إلى الحكومة العراقية. كما باعت شل حصتها في حقل غرب القرنة-1 إلى إيتوتشو اليابانية.

وأضاف كلاب "ستكون شل في وضع أقوى يسمح لها بتركيز جهودها على تطوير وتنمية غاز البصرة وربما مشروع نبراس للبتروكيماويات بالطبع".

ومن المتوقع أن ينمو إنتاج العراق من الغاز المصاحب في الوقت الذي تزيد فيه البلاد طاقة إنتاج النفط. ويخطط العراق لزيادة الطاقة الإنتاجية للبلاد من النفط الخام إلى 6.5 مليون برميل يوميا بحلول 2022، من نحو خمسة ملايين برميل يوميا في الوقت الحالي.

وينتج العراق، ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد السعودية، نحو 4.4 مليون برميل يوميا بما يقل عن طاقته، تمشيا مع تخفيضات الإنتاج العالمية التي تقودها أوبك بهدف دعم أسعار الخام.

علق هنا