البنك المركزي يصدر تعليمات ومعايير تداول الأوراق النقدية واستبدالها

بغداد- العراق اليوم:

أصدر البنك المركزي العراقي، بيانا أوضح فيه شروط الاوراق النقدية غير الصالحة للتداول والتي يتم تعويضها بعد ايداعها في البنك.

وبحسب البيان الذي نشره البنك المركزي فان"الاوراق النقدية تعد غير صالحة للتداول اذا انطبقت عليها أحد الاوصاف ويعوض حاملها بكامل قيمتها فور تقديمها الى المصارف الحكومية والاهلية وفروعها ويتم ايداعها في البنك المركزي ويقيد ما يقابلها في حساباتهم".

واوضح البنك ان "من شروط الاوراق النقدية غير الصالحة للتداول هي اذا كانت الاوراق النقدية مهترئة أو متضررة على الرغم من عدم تمزقها وعدم فقدان جزء منها، اضافة الى اذا تضررت الورقة نتيجة تعرضها للماء".

وتابع أن الورقة النقدية ستكون غير صالحة في حالة كانت الورقة النقدية متكونة من جزئين مختلفة الارقام.

وأشار البنك الى ان "الشروط الاخرى هو ان تكون الورقة النقدية مثبتة بشريط لاصق شفاف أو اكثر على طولها أو عرضها، أو اذا كانت الورقة النقدية قطعت في اكثر من زاوية او تم قرضها، أو اذا احتوت على اختام او كتابات لاتؤثر على مظهرها الخارجي، او اذا فقدت الورقة النقدية على 50% من مساحتها".

وختم بيان البنك بالقول إن "من الشروط الاخرى أيضا اذا التصق بالورقة النقدية مواد غريبة واثرت على معالمها كالاحبار والاصباغ والاصماغ او الدهون والزيوت، اضافة الى اذا كانت الورقة النقدية مثقبة بثقب او أكثر وبصورة عشوائية".

الجدير بالذكر انه يتم في الوقت الحالي التداول بالأسواق العراقية بأوراق نقدية قديمة وأصابها التلف والتمزيق دون وجود طبعات جديدة منها في متناول اليد.

علق هنا