برهم صالح يبدأ اتصالات مع قيادات شيعية للحصول على “منصب رئيس الجمهورية”

بغداد- العراق اليوم:

كشفت صحيفة عربية، الثلاثاء، عن بدء السياسي الكردي البارز برهم صالح اتصالات مع قيادات شيعية عراقية بعد انقطاع دام لأكثر من عامين ضمن مخطط لتولي منصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة الاتحادية القادمة في بغداد.

وقالت صحيفة “العربي الجديد” في تقرير  إن “السياسي الكردي البارز والقيادي السابق في الاتحاد الوطني الكردستاني، برهم صالح يجري تحركات واسعة بعد حصوله على تأييد إيراني كشخصية كردية مقبولة في معسكر السليمانية”.

وأضافت الصحيفة، أن “صالح اجرى اتصالات مع قيادات سياسية عراقية مختلفة في بغداد، مقدماً نفسه كممثّل شرعي عن الشارع الكردي، تمهيداً لحصوله على المنصب المناسب ضمن الحكومة الاتحادية العراقية في بغداد”.

وكشف المتخصص بالشؤون الكردية علي ناجي عن “مشاورات جمعت مقربين من العبادي وبرهم صالح، خلصت إلى إن ثمة دعماً سيكون من العبادي للرهم صالح في رئاسة الجمهورية”، بحسب الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر من مقرب من رئيس الوزراء حيدر قوله إن “تلك التسريبات صحيحة، وجار النقاش فيها منذ أيام، لكنها حتى الآن لم ترقَ لتكون خطة أو قراراً كرديا موحّدا، وهناك رأيان في البيت الكردي، والأقوى أنهم يريدون البرلمان”، معرباً عن اعتقاده بأن “الكتل السنية أقوى انتخابياً، لذلك سيحصلون على المنصب باستحقاق، لكن إذا كان هناك توافق وصفقات، فهذا بحث آخر”.

علق هنا