البيشمركة سيعودون الى كركوك خلال أيام .. ومحافظ جديد لكركوك يرشحه حزب الإتحاد الوطني

بغداد- العراق اليوم:

كشف النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني محمد عثمان, السبت, عن وجود مفاوضات لإعادة قوات البيشمركة إلى محافظة كركوك وتسمية محافظ كردي جديد يرشحه الاتحاد الوطني, مشيرا إلى أن المفاوضات تجري برعاية الجانب الأمريكي، وسيعلن عن ذلك خلال ايام.

وقال عثمان إن “الولايات المتحدة الأمريكية تضغط على بغداد من اجل إعادة انتشار قوات البيشمركة في كركوك وتعيين محافظ كردي جديد قبل إجراء الانتخابات النيابية المقبلة المقررة في ايار”.

وأضاف أن “هناك مفاوضات جارية بين حكومتي المركز والإقليم من اجل التفاهم لإعادة نشر قوات كردية في المناطق المتنازع عليها”، مؤكدا أن “استقرار المناطق المتنازع عليها وإنهاء العنف بحاجة الى تعاون كبير بين حكومتي المركز واربيل لإدارة شؤون تلك المناطق وخدمة المواطنين”.

وكان النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي كشف في وقت سابق عن ضغوط أميركية ودولية كانت وراء اتخاذ رئيس الوزراء حيدر العبادي قرار رفع الحظر عن مطاري أربيل والسليمانية.

يذكر أن رئيس الوزراء حيدر العبادي أعلن الأسبوع الماضي عن إعادة فتح مطاري أربيل والسليمانية أمام الرحلات الدولية خلال أسبوع، بعد استجابة السلطات المحلية في إقليم كردستان لإعادة السلطة الاتحادية إلى المطارين المذكورين .

علق هنا