اللعيبي يفتتح مشروع وحدة معالجة النفط الرطب في حقل غرب القرنة ويصفه بـ"المفخرة"

بغداد- العراق اليوم:

وصف وزير النفط جبار علي اللعيبي، مشروع وحدة معالجة النفط الرطب في حقل غرب القرنة بـ"المفخرة"، فيما بين أن انجاز المشروع "سيزيد" الطاقة الاجمالية للمحطة الى 160 الف برميل باليوم.

وقالت الوزارة في بيان صحفي ، إن "وزير النفط جبار علي اللعيبي افتتح وحدة معالجة النفط الرطب في محطة عزل الغاز السادسة في حقل غرب القرنة /1 بطاقة 50 الف برميل".

وأكد اللعيبي، حسب البيان، "حرص الوزارة على زيادة معدلات الانتاج في الحقول النفطية من خلال المشاريع التي تنفذها بالتعاون مع الشركات العالمية العاملة او من خلال الجهد الوطني"، مشيرا الى أن "هذا المشروع يعد مفخرة في الصناعة النفطية، وتم انجازه بوقت قياسي، وهو مشروع يعزز الطاقة الانتاجية للحقل ويحسن من نوعيته".

وأضاف اللعيبي، أن "انجاز المشروع سيعيد تشغيل 15 بئرا كانت مغلقة بسبب تأثرها بالماء مما سيعزز معدلات الانتاج بمقدار 20 الف برميل للوصول الى طاقة اجمالية للمحطة تقدر بـ 160 الف برميل باليوم".

من جهته، قال ممثل شركة اكسن موبيل زون روينر، إن "انجاز هذه الوحدة سيعمل على ارتفاع معدلات الانتاج في الحقل مما يعزز الطاقة الانتاجية للعراق"، موضحا "لقد انجز العمل بمليون ساعة عمل دون توقف بمدة سنتين من خلال شركة سيبيك المناط بها العمل".

بدوره، قال ممثل شركة سيبيك، إن "المشروع أنجز بكلف أقل من الميزانية المخطط لها بنسبة 10 %، وهو ضمن اربعة مشاريع لرفع الطاقة الانتاجية الى معدلات عالية".

الى ذلك، قال رئيس اللجنة المشتركة لادارة حقل غرب القرنة /1 حسن محمد، إن "المشروع انجز بوقت قياسي، وقبل ثلاثة أشهر من الموعد المحدد مما انعكس ايجابا في رفع معدل انتاج الحقل خلال هذا العام"، موضحا أن "المشروع نفذ وفق مواصفات عالية".

وبين محمد، أنه "تم خلاله تأهيل الملاكات الوطنية وتدريبهم موقعيا لاكتساب الخبرات الحديثة"، لافتا الى أن "الوزارة على موعد لافتتاح وحدة معالجة النفط الرطب السابعة بعد وقت قريب".

علق هنا