رغم ادعاءاتهم بالإفلاس، مدير الجمارك الكردية يعترف بأن المعابر الخمسة لا تزال تحت سيطرتهم وعائداتها تذهب لخزينة الإقليم !

بغداد- العراق اليوم:

أكد المدير العام للجمارك في إقليم كردستان سامال عبد الرحمن، السبت، أن المعابر الخمسة الرسمية المذكورة لا تزال تحت إدارة حكومة الإقليم حصراً، مشيرا إلى العائدات ماتزال تذهب الى خزينة الإقليم.

وقال سامال في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” السعودية إن “المعابر الخمسة الرسمية المذكورة لا تزال تحت إدارة حكومة الإقليم حصراً، وأن السلطات العراقية لم ترسل مراقبين أو مشرفين للمشاركة في إدارتها، كما كان مقرراً”.

وأضاف أن “عائدات هذه المنافذ الحدودية لا تزال تذهب إلى خزينة حكومة الإقليم، وأن المفاوضات المشتركة مع هيئة الجمارك العراقية، قطعت شوطاً طويلاً وإيجابياً، وتم التوقيع على النقاط المتفق بشأنها بين الجانبين، التي تنص على إدارة شؤون هذه المعابر بصفة مشتركة، وفقاً لمقررات الدستور والقانون العراقيين، لكن الاتفاق لم يدخل حيز التطبيق حتى الآن في انتظار تحقيق الاتفاق السياسي بين بغداد والإقليم”.

وبين سامال أن “حجم التبادل التجاري بين الإقليم مع كل من إيران وتركيا، عاد تقريباً إلى ما كان عليه قبل أزمة الاستفتاء، إذ بلغ خلال العام المنصرم، نحو 10 مليارات دولار مع الجانب التركي، ونحو 6 مليارات دولار مع الجانب الإيراني”.

علق هنا