وسط ظروف محلية ودولية صعبة...الشيوعيون يعقدون مؤتمرهم العاشر، وحميد مجيد لن يرشح للقيادة

العراق اليوم - خاص ..

علم  موقع " العراق اليوم " ان السكرتير الحالي للحزب الشيوعي العراقي حميد مجيد موسى لن يترشح لقيادة الحزب مجدداً مع انطلاق اعمال المؤتمر العاشر للحزب في العاصمة العراقية بغداد وسط ظروف سياسية وامنية معقدة.

مصادر العراق اليوم اشارت الى ان المؤتمر قد ينتخب قيادة جديدة للحزب  في خطوة لضخ دماء شابة في قيادة الحزب الذي يعاني من خلل تعبوي بحسب شيوعيين تحدثوا لمراسلنا.

وذكر قياديون في الحزب ان المؤتمر العاشر الذي ينعقد في بغداد سيضع جميع النقاط الخلافية، وملاحظات الاعضاء التي طرحت على قيادة الحزب للمناقشة من اجل صياغة رؤية جديدة للحزب تتناغم مع المتغيرات الحالية التي يشهدها العراق والمنطقة.

واشاروا في احاديث لـ " العراق اليوم " ان " قيادة الحزب الحالية طرحت مسودة للنظام الداخلي للحزب وكذلك مسودة أخرى للبرنامج السياسي للحزب في اذار من هذا العام، وقد خضعت هذه المسودات لنقاش مستفيض من اجل بلورة رؤية جديدة للحزب ".

ولفتوا الى ان " المؤتمر العاشر قد يتجه لانتخاب قيادة جديدة للحزب، بعد طلب السكرتيكر الحالي حميد مجيد موسى عدم الترشح لاسباب صحية، ولاتاحة الفرصة امام قيادات شابة لقيادة الحزب ".

ويحظى الحزب الشيوعي العراقي باحترام الجماهير نظراً لتاريخه النضالي الطويل، ونزاهة عناصره الذين كانوا من انزه العناصر الوطنية التي عملت في مؤسسات الدولة .

يذكر ان بغداد  شهدت في 31 اذار 1933 اجتماعاً تأسيسياً حضره شيوعيون من مختلف أنحاء العراق. واعلنوا توحيد منظماتهم في تنظيم مركزي واحد باسم (لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار) وتم انتخاب أول لجنة مركزية، وأصبح عاصم فليح أول سكرتير للحزب والذي تغير اسمه فيما بعد إلى الحزب الشيوعي العراقي حيث اتخذت اللجنة المركزية قراراً بإعلان اسم الحزب الشيوعي العراقي بدلاً من الاسم السابق في عام 1935.

 

علق هنا