ناهد السباعي أفضل ممثلة في القاهرة السينمائي

بغداد- العراق اليوم:

حصلت النجمة المصرية ناهد السباعي على جائزة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لأحسن ممثلة عن دورها في فيلم “يوم للستات” للمخرجة كاملة أبوذكرى.

وقالت ناهد إنها “لم تتوقع فوزها بجائزة في المهرجان، لأنه يشهد وجودا لعدد كبير من الأفلام من مختلف بلدان العالم”، مضيفة أن فوزها أصابها بصدمة لثوان قبل أن تفيق منها على حضن والدتها المنتجة ناهد فريد شوقي.

ويشارك في بطولة “يوم للستات” إلهام شاهين ومحمود حميدة وفاروق الفيشاوي وأحمد الفيشاوي ونيللي كريم وهالة صدقي وإياد نصار وكوكبة من النجوم.

واختتمت الدورة الثامنة والثلاثون للمهرجان، مساء الخميس في دار الأوبرا المصرية، بحضور عدد محدود من النجوم المصريين والعرب والأجانب.

وعلى مدار أيام انعقاد المهرجان منذ 15 وحتى 24 نوفمبر الجاري، عجّت معظم الصحف والمواقع المحلية المصرية وأخرى عالمية، بالكثير من الانتقادات للمهرجان هذه السنة، وهو ما أثار الكثير من الجدل حوله خاصة ما يتعلق بـ”سوء وعشوائية” التنظيم، وهو ما نفته إدارة المهرجان.

ونال جائزة أحسن ممثل الفنان المغربي شكيب بن عمر عن دوره في فيلم “ميموزا” الذي فاز بدوره بجائزة الهرم الذهبي للمهرجان، وهو من إخراج أوليفر لاكس (إسباني)، وإنتاج مشترك بين إسبانيا، المغرب وفرنسا، وتدور قصته حول شيخ ميت يتم نقله عبر الجبال في المغرب تحت حراسة اثنين من المحتالين، بينما حصل فيلم “قطار الملح والسكر”، للمخرج ليسينيو أزيفيدو، وهو إنتاج مشترك بين البرتغال، موزمبيق، فرنسا، جنوب أفريقيا، والبرازيل على جائزة “الهرم الفضي”.

فيما ذهبت جائزة “الهرم البرونزي” لفيلم “قتلة على كراسي متحركة” من إخراج أتيلا تيل (المجر)، وجائزة “أحسن إسهام فني” لفيلم “لسنا بمفردنا” من إخراج بيتر فاكلاف (التشيك)، وجائزة “نجيب محفوظ لأحسن سيناريو” لفيلم “غرباء كليةً” إخراج باولو جينوفيزي (إيطاليا).

وشملت المسابقة الرسمية للمهرجان 16 فيلما من دول منها مصر والجزائر والصين والمجر وجورجيا وفرنسا وإيطاليا والتشيك وإستونيا والهند.

وحلت السينما الصينية ضيف شرف هذه الدورة في إطار العام الصيني-المصري بمناسبة مرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وكرم المهرجان في حفل الختام الممثل المصري يحيى الفخراني بجائزة “فاتن حمامة التقديرية”، بعدما تعذر حضوره لتسلمها في حفل الافتتاح بسبب سفره خارج مصر.

ويعقد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي سنويا في القاهرة، وقد تأسس عام 1976 ويعد أول مهرجان سينمائي دولي عقد في العالم العربي.

علق هنا