العبادي: ترامب توسط للإقليم، ومبعوثه مهد الاجواء لزيارة البارزاني

بغداد- العراق اليوم:

كشف نائب مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي، الأحد، أن مبعوث الرئيس الأميركي بريت ماكغورك مهد الاجواء لزيارة رئيس حكومة إقليم كردستان نجيرفان البارزاني إلى بغداد واللقاء برئيس الحكومة حيدر العبادي.

وهي تأتي بعد ان أبدى ترامب اكثر من مرة رأيه بضرورة اللقاء بين حكومة الاقليم والمركز والتفاوض من اجل حل المشاكل بين الطرفين. ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية عن النائب جبار العبادي قوله، إنه “رغم أن الاتصالات لم تنقطع بين الجانبين حتى بعد الاستفتاء خصوصاً على صعيد عمل اللجان المشتركة التي قطعت شوطاً جيداً في عملها، فإن اللقاء الذي جمع العبادي ببارزاني جاء بعد الزيارة التي قام بها المبعوث الأميركي بريت ماكغورك الذي أجرى زيارتين لبغداد وأربيل، حيث تم تمهيد الأجواء لهذا اللقاء”.

وأضاف العبادي أن “هذا اللقاء قد لا ينهي كل المشكلات العالقة، لكنه يمكن أن ينهي الجزء الأكبر منها، لا سيما أن هناك لجاناً فنية عملت طوال الفترة الماضية بشكل جيد على كل المستويات، ونجحت في تذليل كثير من الصعوبات”.

من جانبه اشار المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي إلى أن “اللقاء يؤكد الرغبة في تجاوز مرحلة الاستفتاء والتأسيس لمرحلة جديدة مقبلة تقوم على مبدأ سيادة الدولة وفقاً للدستور العراقي النافذ وبحث الأمور الخلافية وفق ثوابت الدستور، وهو ما جرى التأكيد عليه طبقاً للأجواء الإيجابية التي سادت اللقاء”.

علق هنا