البزاز والكرابلة.. ديكة كُشفت “عوراتها” في صراع نُتف فيه ريشها!

بغداد- العراق اليوم:

من حضر وشارك في “صراع الديوك” الذي يقام في المناطق الشعبية، وخلسة عن أعين رجال الأمن، سيكتشف أن ما يجري بين محمد الكربولي وسعد البزاز، هو الصراع ذاته لكنه “بشري وليس حيوانيا”، ويشبهه في كل التفاصيل، بدءا من الرهانات والحث على إراقة الدماء والصراخ وأخيرا عنصر الخفاء في الأمر.

صراع، وإن بدا علنيا، واستخدمت فيه قنوات فضائية، إلا أن ما خفي كان أدهى، وهو الأساس لهذا الشكل المعلن من الصراع.

البزاز، المعروف بقربه، سابقا، من عدي صدام حسين، والذي طرده الأخير ولاحقه في كل العواصم، بعد أن جلب “عاهرة” عندما كان يعمل في إحدى السفارات العراقية بأوروبا، لتتمكن في الآخر من سرقة ملفات حساسة، واتضح وقتها انها عميلة اجنبية أرسلت إليه دون أن يعلم. هذا البزاز، لولا هذه الحادثة لبقي مع عدي والبعث حتى الرمق الأخير، وهو حاول ولا يزال يحاول جاهدا أن يسيطر على محافظة الأنبار التي تعد مركز المكون السني، ويحاول أن يدفع بوضع البلد نحو نقطة اللاعودة، لتحقيق مكاسب على حساب دماء الأبرياء.

الكربولي، محمد وجمال، ليس حالهما بافضل منه، فهما مارسا ما هو أسوأ، فقد تمكن جمال من سرقة أموال الهلال الأحمر في بغداد، ودخل محمد على خط العقود في الوزارات، واختلف مع ابن جلدته خالد العبيدي الذي وجه له الاتهامات المباشرة، وزج بمن يريد في العملية السياسية، وأخيرا حول قناته الفضائية منبرا للتحريض ضد الحشد الشعبي، والمطالبة بحله، فضلا عن الحديث عن مظلومية السنة، وتعرضهم للتعذيب على أيدي من يسمهم “الميليشيات الشيعية”.

هؤلاء هم ديكة الفساد الذين سنسلط  الضوء عليهم، ونبحث في جذر الخلاف بين سراق لا يعترفون بشيء سوى المكاسب فقط.

صراع الكرابلة والبزاز ليس وليد اللحظة، بل بدأ قبل سنوات، عندما حاول البزاز المنافسة للحصول على مكاسب في محافظة الانبار، وأبرزها منصب المحافظ الذي حاول زج أحد “سماسرته” فيه، إضافة الى محاولته لتقديم مدير أخبار قناة الشرقية، علي وجيه، لمنصب رئيس هيئة الإعلام والاتصالات، لبسط نفوذه على إعلام البلد.

في البداية استغل البزاز الكرابلة، إذ كان، بين فترة وأخرى، يعمد إلى نشر أخبار فسادهم، ما يضطر الكربولي إلى دفع ملايين الدولارات لإسكات البزاز الذي يعلم بكل تحركاتهم وعقودهم وصفقات فسادهم.

هذا الابتزاز، دفع الكرابلة إلى إنشاء قناة دجلة والتخلص من دفع الأموال للبزاز، وبالتالي أصبح لهم منبر خاص بهم، من خلاله بدأوا يكشفون ملفات البزاز ويطلقون عليه الالقاب التي يريدون.

 

الأنبار.. بؤرة الصراع

 

هذه المحافظة الكبيرة والغنية بالثروات المعدنية، وإحدى رئات العراق البرية التي تدر له ملايين الدولارات عبر منافذها الحدودية، والمرتكز الأساس لأهل السنة في العراق، أضحت بعيون الكرابلة والبزاز “خزنة” واخذوا يتصارعون على سرقتها.

صراع سياسي مالي، للظفر بمنصب المحافظ والسيطرة على مؤسسات الأنبار الخدمية ومنافذها، دفع بالديكة الى حلبة لا حدود لها غير الدماء.

هذا الصراع انتقل لمرحلة “غير شريفة جدا”، إذ خرج “جندي” البزاز، احمد ملا طلال في برنامجه اليومي على قناة الشرقية، وهدد محمد الكربولي بمقاطع فيديو “إباحية” صورت له في إحدى العواصم العربية، وقال له “كما تفعل انت في بيلاروسيا وتصور أفلاما لبعض السياسيين”، في هذه المرحلة، كشفت الديكة عن “مؤخراتها” بعد أن نتفت ريش بعضها!، لكن هل ستتوقف؟ هل سيهدأ الأهالي الذين يعيشون قرب صراعها؟ أم يجب أن يتدخل الشرطي بعصاه ومسدسه لينهي الصراع ويطرد المتجمهرين حولهم ومن راهن عليهم ومن راهنوا هم عليهم؟.

علق هنا