سيارات المستقبل تبهر زوار معرض لوس انجلوس

بغداد- العراق اليوم:

 احتضنت قاعة لوس أنجلوس، كونفينشن سنتر، منذ 18 من نوفمبر الحالي فعاليات معرض لوس أنجلوس الدولي للسيارات 2016 والذي يمتد حتى الـ27 منه. وانطلقت فعاليات المعرض بحضور قوي لأكثر من 100 مصنع للسيارات في العالم، بالإضافة إلى الآلاف من شركات التعديل العالمية. وعرضت خلال فعاليات هذا المعرض أول سيارة خارقة في العالم مصنوعة بطابعات 3 دي المتطورة، حيث قامت شركة دايفرجنت بعرض سيارتها بليد، وهو ثاني ظهور لها هذه السنة ولكن بشكل أكثر تطورا.

وكشفت الشركة من ضمن التفاصيل القليلة التي قدمتها حول السيارة أن أغلب أجزائها مصنوعة بالطابعات ثلاثية الأبعاد، ومنها أجزاء المحرك فئة “في 8”. كما ذكرت الشركة أنها استخدمت في صنعها للمحرك وأجزاء من السيارة مادة الألمنيوم مما أعطاها نتائج جيدة خلال مراحل التصنيع، مضيفة أن هذه الطريقة تعتبر كذلك صديقة للبيئة بشكل كبير ولا تصدر عنها عوادم مشابهة للتي تخرج من مصانع السيارات التقليدية.

وقال كيفين تسزينجر، أحد مسؤولي الشركة، إن تلك السيارة المعروضة هي أول سيارة مطبوعة، مرخصة وآمنة يمكن السير بها على الطرقات السريعة، ولا توجد سيارة مطبوعة أخرى غيرها. وهذه السيارة أخف وأقوى وأضمن من أي سيارة أخرى، وهي فعالة أكثر بشكل ملحوظ. وأضاف تسزينجر أن تقنية إنتاج هذه السيارة تقضي على تلوث البيئة الذي تنتجه المصانع الضخمة. وأماط عدد من المصنعين اللثام عن موديلاتهم الاختبارية الجديدة، حيث هيمنت السيارات الكهربائية والرياضية متعددة الأغراض على منصات العرض.

وأكدت العديد من شركات صناعة السيارات خلال المعرض تنافسها المستمر من أجل تقديم أفضل الموديلات المجهزة بأحدث التصاميم، ومنها شركة نيسان التي أزاحت النقاب عن موديل نيسمو من سيارتها سنترا، موضحة أن سيارة الصالون المدمجة الجديدة تعتمد على سواعد محرك بنزين تربو سعة 6.1 لتر بقوة 190 حصانا مع عزم دوران 240 نيوتن متر. وتتألق المقصورة الداخلية للسيارة بالمقاعد الرياضية باللونين الأحمر والأسود، والمقود الرياضي المكسو بالجلد وفرش ألكانترا وتطعيمات باللون الأحمر.

وكشفت شركة أستون مارتن النقاب عن أيقونتها فانكويش إس الجديدة، مبينة أن السيارة فانكويش إس تعتمد على سواعد محرك “في12” سعة 6 لترات، يزأر بقوة 600 حصان، يؤازره ناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات. وأوضحت الشركة البريطانية أنه على الصعيد التصميمي، تأتي السيارة مزودة بمشتت هواء أمامي وناشر هواء خلفي ومجموعة عادم رباعية المخارج. وللمزيد من الأيروديناميكية تم إجراء تعديلات على النوابض وممتصات الصدمات.

ومن المقرر أن تطرح أستون مارتن أيقونتها الجديدة بموديل كوبيه وآخر كابريو في ديسمبر المقبل. وقدمت شركة فولكس فاغن موديلا جديدا من سيارتها الكهربائية اي-غولف، مشيرة إلى أن الموديل الجديد من السيارة الكهربائية من أيقونتها غولف يتألق بملامح تصميمية جديدة ونظام معلومات جديد، ومقصورة قيادة افتراضية يتم تجهيز السيارة بها بشكل قياسي.

وبفضل البطارية الجديدة زاد مدى السير في دورة السير القياسية من 190 إلى 300 كلم. وللاستخدام اليومي تقطع السيارة في المتوسط 200 كلم. كما تم تجهيز الموديل الجديد بمحرك أقوى، والذي يولد قوة 100 كيلووات، 631 حصانا مع عزم الدوران الأقصى 290 نيوتن متر. وبفضل هذه المعدلات الجديدة أصبحت السيارة تتسارع من الثبات إلى 100 كلم/س في غضون 9.6 ثانية فقط، كما زادت سرعتها القصوى إلى 150 كلم/س.

ومن المقرر أن تطرح فولكس فاغن الموديل الجديد من أيقونتها الكهربائية في ربيع العام القادم. وأزاحت شركة هيونداي النقاب عن سيارتها الرياضية الفاخرة جينيسيس جي 08 سبورت، موضحة أن الصالون الرياضي ينبض بداخلها محرك مزدوج التربو يعمل بتقنية الحقن المباشر، ويتكون من ست أسطوانات على شكل حرف “في” سعة 3.3 لتر. ويولد هذا المحرك قوة 563 حصانا، مع عزم دوران أقصى 510 نيوتن متر، وتتضافر جهوده مع ناقل حركة أوتوماتيكي رياضي من ثماني سرعات.

وأشارت الشركة الكورية الجنوبية إلى أن السيارة الجديدة تتمتع بمجموعة تعليق رياضية، مع ممتص صدمات متوائم، كما أنها تتميز من خلال المآزر الجديدة بالمقدمة والمؤخرة والحليات، التي تطل بمظهر الكروم الداكن والنحاس، وكذلك الجنوط المصنوعة من معدن خفيف مقاس 19 بوصة، وتتزين المقصورة الداخلية بكسوة جلدية للمقاعد الرياضية والدواسات الرياضية والمقود الرياضي، فضلا عن حليات الكربون والسقف المكسو بفرش ألكانترا الفاخر.

وطرحت شركة ألفا روميو سيارتها سالفه الجديدة المخصصة للأراضي الوعرة خلال فعاليات المعرض. وقالت الشركة الإيطالية إن باكورة موديلاتها الرياضية متعددة الأغراض “اس يو في” يصل طولها إلى 4.86 متر، كما أنها تعتمد على منصة جوليا الجديدة.

وتتمتع السيارة بالعديد من التجهيزات التقنية، منها نظام الدفع الرباعي مع القفل التفاضلي على المحور الخلفي، والذي يتم التحكم فيه بشكل إلكتروني، وناقل الحركة الأوتوماتيكي ثماني السرعات ومجموعة التعليق المتوائمة.

ومن المقرر أن تطرح ألفا روميو الجديدة سيارة الأراضي الوعرة الجديدة في الأسواق العام القادم. وأطلقت شركة مازدا الجيل الثاني من سيارتها سي ايكس- 5 خلال مشاركتها في فعاليات المعرض، معلنة أنها تهدف من خلال سيارتها الجديدة إلى منافسة الموديلات الأخرى مثل فولكس فاغن تيغوان وكيا سبورتاج وتويوتا آر إيه في- 4، ويأتي الجيل الجديد على نفس غرار الموديل السابق، ولكن مع تعزيز الخطوط والزوايا الحادة في المظهر الخارجي.

وعلى الرغم من أنه لم يطرأ تغيير على طول سيارة الأراضي الوعرة البالغ 4.55 متر، إلا أن الشركة اليابانية قامت بتجهيز السيارة الجديدة بمقصورة قيادة متطورة مزودة باثنين من شاشات هيد-آب مع شاشة لمسية كبيرة في الكونسول الأوسط. علاوة على أن المقصورة أصبحت معزولة بشكل أفضل من الموديل السابق، وبالتالي ينعم الركاب على متنها بأجواء أكثر هدوءا.

وبالإضافة إلى ذلك، قامت الشركة اليابانية بترقية أنظمة المساعدة بالسيارة الجديدة من فئة الموديلات الرياضية متعددة الأغراض، والتي تتمكن حاليا من القيادة بشكل آلي في التكدسات المرورية من حيث إجراء عمليات الكبح وبدء السير تلقائيا. كما يعمل نظام التحكم الديناميكي في القيادة على تعزيز سبل الراحة على متن السيارة الجديدة. وفي البداية توفر شركة مازدا لسيارتها الجديدة ثلاثة محركات، منها اثنان بنزين بسعة حجمية 2.0 و2.5 لتر ومحرك ديزل بسعة 2.2 لتر، ويمكن الاختيار بين نظام الدفع الأمامي أو نظام الدفع الرباعي.

ولم تفصح مازدا عن أي بيانات بخصوص معدلات الأداء وقيم الاستهلاك. ومن المقرر أن يتم طرح السيارة الجديدة في الأسواق العالمية مع بداية فصل الصيف القادم. وكشفت شركة مرسيدس النقاب عن أيقونتها مايباخ إس 650 الكابريو، مبرزة أن سيارتها الفارهة رباعية المقاعد تعتمد على سواعد محرك إيه ام جي مكون من 12 أسطوانة سعة 6 لترات وبقوة 364 كيلووات، 630 حصانا، وبعزم دوران يصل إلى 1000 نيوتن متر.

ومن المقرر أن تطرح مرسيدس 300 سيارة فقط من أيقونتها الفارهة مايباخ إس 650 في ربيع العام المقبل. وأزاحت شركة جاغوار النقاب عن سيارتها الاختبارية اي-بس كونسبت، التي تمهد الطريق لباكورة موديلاتها الكهربائية. وأوضحت الشركة البريطانية أن سيارتها الاختبارية، التي تنتمي إلى فئة الموديلات الرياضية، تعتمد على بطارية ليثيوم أيون سعة 90 كيلووات/ساعة، تتولى تغذية المحركين الكهربائيين على كلا محوري السيارة. وتتمتع السيارة الاختبارية بالرحابة بفضل طولها البالغ 4.86 متر، وطول قاعدة العجلات البالغ 2.99 متر. ومن المقرر طرح الموديل القياسي في الأسواق بحلول عام 2018.

علق هنا