بعد 20 عاماً على حرق صدام آبارها: الكويت تساعد العراق على إطفاء حرائق الموصل

بغداد- العراق اليوم:

بعد ما يزيد على ست وعشرين سنة على إطفاء حرائق آبار النفط الكويتية التي أشعلها صدام قبل اندحاره، تتجه المعدات الكويتية التي ساهمت في إطفاء الحرائق إلى العراق، وتحديداً إلى الموصل، للمساعدة في إطفاء حرائق آبار النفط التي أشعلها تنظيم داعش هناك.

وبحسب مصادر مطلعة، الكويت بصدد مساندة العراق في إطفاء آبار النفط في الموصل وإرسال مساعدات تشمل المعدات التي يمكن ان يحتاجها الجانب العراقي في إطفاء الحرائق، وفقاً للمباحثات المشتركة التي تمت بين الجانبين، على ان يكون تسليم أو نقل أي مواد أو معدات رهن طلب الجانب العراقي.

وأوضحت المصادر أن هذه المعدات تتضمن المضخات والأذرع والجرافات التي تم استخدامها في إطفاء حرائق آبار النفط الكويتية، وتم تصنيعها في الكويت، وتدرّب الإطفائيون العراقيون على استخدامها.

ولفتت المصادر إلى أن مفاوضات سابقة تمت بين الجانبين الكويتي والعراقي خلال زيارة وفد عراقي إلى الكويت منذ نحو 3 أسابيع، وهناك عمليات جرد حالية للمعدات والمواد المتاحة في مخازن شركة نفط الكويت لحصر ما هو متاح لتقديمه إلى الجانب العراقي متى احتاج إليه.

وأكدت المصادر أنه لم يتم الاتفاق حتى الآن حول كيفية نقل أي معدات أو مواد الى العراق، متوقعة أن يكون تسليمها في حال طلب الجانب العراقي ذلك، على الحدود المشتركة أو أن يتسلمها العراق في الكويت وينقلها إلى الموصل، لافتة إلى وجود مراسلات بين الطرفين في هذا الصدد.

 

علق هنا