تركيا تنشئ قاعدة عسكرية جديدة في دهوك

بغداد - العراق اليوم: قال مسؤول الهيئة القيادية للجبهة الديمقراطية الشعبية في اقليم كردستان محمد كياني، أن تركيا قد أنشأت قاعدة جديدة لها في العمادية بمحافظة دهوك قبل أسبوع.

وذكر كياني في بيان صحفي تابعه "العراق اليوم"، أن “هناك 18 قاعدة تركية في العراق حالياً، وقد بنى الأتراك قاعدة جديدة في قضاء العمادية التابع لمحافظة دهوك قبل أسبوع” مبيناً أنه “ليس من صلاحية سلطة إقليم كردستان إعطاء الأذن بدخول قوات أجنبية، فهذا الأمر من صلاحية الحكومة الاتحادية حصراً”.

وأضاف كياني، ان “حكومة إقليم كردستان تدعي أنها أبرمت اتفاقية مع الجانب التركي مدتها 50 سنة، وعلى الحكومة العراقية ومجلس النواب التحقق من هذا الأمر ومطالبة حكومة الإقليم والجانب التركي بإيقاف العمل بهذه الاتفاقية لأنه وفقاً للدستور العراقي لايحق لحكومة الإقليم إبرام اتفاقية مع أية دولة، فالاتفاقيات الدولية من الصلاحيات الحصرية للسلطة المركزية ويجب أن يصادق عليها البرلمان”.

وبين ان “السيادة المنقوصة سيكون لها أثر سلبي كبير على العراق، وعلى الحكومة التعامل مع الأمر بجدية وعدم الاكتفاء بمطالبة تركيا بسحب قواتها من بعشيقة فقط بل يجب أن تطالب تركيا بسحب قواتها من كل الاراضي العراقية وإقليم كردستان”.

وتشهد العلاقات بين العراق وتركيا توترا بعد قرار مجلس النواب العراقي اعتبار وجود القوات التركية في معسكر بعشيقة “قوات محتلة معادية” اثر مصادقة البرلمان التركي في الأول من الشهر الجاري على تمديد تفويض قرار حكومي يجيز للقوات التركية شن عمليات عسكرية في سوريا والعراق لمدة عام.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة الماضي، أن بلاده ستستخدم خطة بديلة للتدخل في العراق حال رفض التحالف الدولي مشاركة أنقرة بتحرير الموصل من داعش.

وأكد أردوغان “أننا مصممون على المشاركة في قوات التحالف من أجل الحفاظ على وحدة العراق وفي حال رفض التحالف سنُفعّل الخطة ب وإذا لم تنجح هذه أيضاً سننتقل إلى الخطة ج فتركيا ليست دولة قبلية وليعلم الجميع ذلك”.

علق هنا