واشنطن تسمح لإيران بشراء طائرات أيرباص

بغداد- العراق اليوم:

واشنطن - أكدت شركة أيرباص أن الحكومة الأميركية منحتها الرخصة الثانية لبيع قرابة 100 طائرة إلى إيران، رغم معارضة الكونغرس.

وقال جاك دارسي، المتحدث باسم عملاق صناعة الطائرات، في بيان، أمس، “لقد استلمنا الرخصة الثانية من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية”، التابع لوزارة الخزانة والمتعلق بالاتفاق الموقع بباريس في يناير.

وأوضح أن الرخصة الجديدة ستسمح بالاستمرار في التفاوض على اتفاق الشراء مع شركة الخطوط الجوية الإيرانية “إيران إير”.

ومطلع العام الجاري، اتفقت أيرباص مع الخطوط الإيرانية، على بيعها 118 طائرة، لتكون واحدة من أكبر الصفقات التي وقعتها إيران عقب رفع العقوبات عنها.

واستطاعت أيرباص في سبتمبر الماضي، الحصول على أول إجازة من وزارة الخزانة، تسمح لها ببيع 17 طائرة إلى إيران، لتأتي الإجازة الثانية، الثلاثاء، معطية الضوء الأخضر لها لتبيع المتبقي من الصفقة.

وكان مصدر حكومي أميركي قد رفض تأكيد أو نفي منح أيرباص ترخيصا جديدا، إلا أن آخر في وزارة الخزانة أكد أن واشنطن “ملتزمة بإصدار تراخيص لتصدير طائرات نقل ركاب تجارية إلى إيران”، بحسب خطة العمل المشتركة الشاملة في الاتفاق النووي.

وشدد المصدر على أن الولايات المتحدة تشترط عند إصدارها لهذه التراخيص أن تكون الطائرات المباعة إلى إيران “ستستخدم حصريا لنقل الركاب، وإلا تتم إعادة بيعها أو إعادة نقلها إلى كيان محدد”، في إشارة إلى شركة “ماهان أير”.

وتؤكد وسائل إعلام أميركية أن “مهان أير” التابعة للحرس الثوري، متورطة بإرسال مقاتلين وأسلحة إلى نظام بشار الأسد في سوريا.

وكان الكونغرس، أصدر الأسبوع الماضي، تشريعا من شأنه أن يوقف بيع الطائرات إلى إيران، بيد أن البيت الأبيض قال إنه لن يتخذ أي قرار يمكن أن يقوض الاتفاقية النووية مع إيران، والتي تدخل في إطارها صفقة بيع الطائرات هذه.

علق هنا