واشنطن تتوقع اعتداءات إرهابية في أوروبا

بغداد- العراق اليوم:

في مؤشر قوي على وجود تهديدات ارهابية تستهدف أوروبا حذرت وزارة الخارجية الأميركية مواطنيها من تزايد مخاطر وقوع هجمات في أنحاء دول الاتحاد الأوروبي خاصة أثناء موسم العطلات.

وقالت في بيان الاثنين "ينبغي للمواطنين الأميركيين توخي الحذر في المهرجانات والأحداث المرتبطة بالعطلات وفي الأسواق المفتوحة"، مضيفة أن هناك معلومات جديرة بالثقة عن أن تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة وجماعات تابعة لهما يواصلون التخطيط لهجمات في أوروبا.

وأشارت الوزارة إلى أن متطرفين نفذوا هجمات في بلجيكا وفرنسا وألمانيا وتركيا في العام الماضي. وقالت إنها لا تزال قلقة بشأن احتمال وقوع هجمات في أنحاء أوروبا.

وقال البيان "ينبغي للمواطنين الأميركيين التحلي باليقظة عند حضور أحداث كبرى مرتبطة بالعطلات أو زيارة مواقع سياحية أو استخدام وسائل النقل العام أو التردد على أماكن العبادة أو المطاعم أو الفنادق وما إلى ذلك"، مضيفا أن أجل التحذير ينتهي في 20 فبراير/شباط 2017.

ويأتي التحذير الأميركي على اثر اعلان وزارة الداخلية الفرنسية احباط هجوم ارهابي كان يخطط 7 متطرفين تم اعتقالهم لتنفيذه في باريس.

وقال وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف الاثنين إن جميع أجهزة مكافحة الإرهاب في حالة تأهب كامل.

وأضاف "لم يكن تهديد الإرهاب لأراضينا أكبر من الآن. تحدي مكافحة الإرهاب ضخم وأقول ذلك أيضا لأنها الحقيقة اتخذنا إجراءات مهمة، لكن لا يمكن ضمن غياب المخاطر تماما ومن يضمنون ذلك يكذبون على الشعب الفرنسي".

وتابع "لكني أتحدث بصفتي وزير الداخلية بالتنسيق الوثيق مع وزارة العدل وأخبرت المواطنين بكل ما تم تطبيقه في كل دقيقة وكل مناسبة لتجنب أي تهديد إرهابي وحماية الشعب الفرنسي."

وفي ستراسبورغ التي اعتقل بها بعض الأشخاص في عملية لمكافحة الإرهاب في مطلع الأسبوع، من المقرر أن تفتتح السوق السنوية لعيد الميلاد يوم الجمعة وافتتحت بعض الأكشاك بالفعل واجتذبت السائحين.

علق هنا