تحليل سياسي: إيران ستنتقم من البرزاني " بطريقتها الخاصة" ، لتدخله في احتجاجات الشارع الإيراني

بغداد- العراق اليوم:

 

توقع الخبير الاستراتيجي واثق الهاشمي, الأحد, ممارسة طهران لضغوط غير مباشرة على أربيل لإجبارها بقبول شروط بغداد للتفاوض كرد فعل على التدخلات الكردية في الاحتجاجات التي شهدتها إيران, مشيرا إلى أن الحزب الديمقراطي الكردستاني شارف على الانهيار السياسي بسبب الأزمات الأخيرة.

وقال الهاشمي إن “السياسة الإيرانية مع دول الجوار تعارض  التدخل المباشر او العسكري ضد الخصوم في المنطقة إلا أنها ستضغط على الحزب الديمقراطي الكردستاني المتورط في الاحتجاجات الأخيرة بقبول شروط بغداد بعد الاستفتاء لفرض هيمنة السلطة الاتحادية على كردستان وإضعاف نفوذ حزب البارزاني في الإقليم”.

وأضاف، أن “حجم التدخلات الكردية مبالغ فيها بسبب عدم قدرة حزب البارزاني في التأثير على مدينة مشهد الإيرانية والمناطق الإيرانية الأخرى التي شهدت الاحتجاجات لعدم وجود غالبية كردية فيها فضلا عن المقاطعة الكبيرة التي يلاقيها الحزب في تلك المناطق”.

 وتابع الهاشمي، أن “حزب البارزاني يواجه مرحلة حرجة للغاية بعد صراع داخلي مع الأحزاب السياسية الكردية والشعب بسبب الأزمة المالية وكذلك مع بغداد بسبب الاستفتاء، فيما يلاقي مقاطعة من إيران وسوريا وتركيا وحتى  الولايات المتحدة الأمريكية ما يعني قرب انتهاء وجوده السياسي في المنطقة والعراق”.

علق هنا