اللواء سليماني في أربيل لإسدال الستار على أخر فصول على حكاية الاستفتاء

بغداد- العراق اليوم:

أنهى القائد في فيلق القدس الإيراني  اللواء قاسم سليماني يوم الخميس، زيارة له إلى إقليم كردستان العراق استمرت يومين، التقى خلالها قيادات كردية مختلفة في أربيل، وبحث الأزمة مع بغداد وسبل التوصّل إلى حلّ يجنّب الطرفين أي صراع عسكري وشيك، وفقاً مصادر كردية رفيعة في أربيل والسليمانية، بينها قيادي مقرب من مسعود البارزاني. وأكدت المصادر : أن "سليماني جاء بمبادرة لحل الأزمة قد لن تكون معها حاجة للأمم المتحدة كوسيط للحلّ".

يأتي ذلك مع عقد حكومة الإقليم اجتماعاً وزارياً مغلقاً في أربيل للمرة الأولى منذ اندلاع التظاهرات في مدن عدة من كردستان. وأكد رئيس الحكومة نيجيرفان البارزاني عقب الاجتماع، قبوله الحوار وبحث جميع شروط بغداد بشكل مباشر، مبيناً أن "هناك رسائل إيجابية من بغداد أيضاً".

وكشف مسؤول كردي رفيع في أربيل أن زيارة سليماني جاءت لبحث حلّ الأزمة مع بغداد، موضحاً أن المسؤول الإيراني "التقى نجيرفان البارزاني ومسعود البارزاني وقوباد الطالباني، وتم بحث الأزمة، فضلاً عن التظاهرات في السليمانية ومدن أخرى من الإقليم". وأضاف أن "سليماني جاء بمبادرة شاملة لحل الأزمة وعودة الأمور إلى طبيعتها قبل إجراء الاستفتاء، وجرى الاتفاق على أن الأزمة لا يمكن أن تحلّ بصفقة واحدة ويجب تفكيك الملفات ومناقشتها واحداً تلو الآخر".

وأضاف المسؤول الكردي أن "هناك تجاوباً من أربيل لطرح سليماني الذي بدوره سيوصله إلى بغداد، لكن بشكل عام مبادرة سليماني في صالح بغداد وليس أربيل"، لافتاً إلى أن "القيادة الكردية توصّلت إلى قناعة بعدم جدوى تحركها أوروبياً أو أممياً لتخفيف العقوبات من قبل بغداد عليها، إذ حاولت مرات عدة وفشلت في ذلك".

من جانبه، قال القيادي في التحالف الكردستاني وعضو البرلمان العراقي عن إقليم كردستان زانا سعيد، إن "وفوداً فنية باشرت العمل بين بغداد وأربيل، تمثّل وزارات الدولة الاتحادية ووزارات الإقليم، لتهيئة أرضية مناسبة للتفاوض من خلال فصل الملفات عن بعضها، كالنفط والغاز والمنافذ الحدودية والمناطق المتنازع عليها ورواتب موظفي الإقليم".

وأضاف سعيد أن هذا التطور "بدت ملامحه مساء الخميس، ونشعر بوجود حالة إيجابية بين العاصمة وأربيل"، مشيراً إلى أنّ "هناك تجاوباً من أربيل مع بغداد". وقال "جولة سليماني تأتي لإقناع المسؤولين في الإقليم بالاستجابة لمطالب بغداد. قبل الاستفتاء جاء سليماني إلى أربيل لإقناع البارزاني بالعدول عن المشروع، لكنه لم ينجح، وعلى ما يبدو أنه يقوم الآن بجولة أخرى لإقناعه بالرضوخ لمطالب بغداد". وختم سعيد بالقول: "نرحب بكل الجهود الصديقة التي تدعو لحل المشاكل بعد فشل الجلوس على طاولة المفاوضات، وأعتقد أنّ دول الجوار لها تأثير على الحكومة في بغداد"، في إشارة إلى إيران.

من جانبه، أوضح القيادي في التحالف الوطني الحاكم في بغداد، عضو البرلمان صادق المحنا، أن "بغداد اكتشفت تلاعباً بأعداد سكان الإقليم وأعداد الموظفين، وكذلك بكميات النفط المصدرة من هناك. وهذه الأمور دخلت في صلب الأزمة ويجب أن تحل". وأضاف المحنا أنّ "شروط بغداد باقية لم تتغيّر ما دامت لا تخالف الدستور، وبالنسبة للحوار يجب ألّا يكون حواراً مفتوحاً، بل مباشراً وعلى طريقة واحد زائد واحد يساوي اثنين وليس ثلاثة"، على حد تعبيره.

وأكّد المحنا أنّ "الحكومة جادة بتسليم رواتب موظفي الإقليم، لكن هل حكومة كردستان جادة في أن تكون شفافة في ملف النفط والعائدات من المنافذ الحدودية وتسليمها لبغداد؟ هذا ما يجب حسمه". ورداً على سؤال حول زيارة سليماني إلى أربيل، قال "زيارة سليماني موضوع طبيعي وهو من المستشارين المعتمدين للدولة العراقية ويتدخّل بالقتال والسياسة، وأعتقد الوساطة التي يقودها لن تكون مخلة، بل مشروعة ومقبولة، والأهم أنها ضمن العامل الوطني، ولا تخل بمصلحة العراق ووحدته"، على حد وصفه.

في غضون ذلك، أعلن نجيرفان البارزاني، أمس الخميس، عن تلقي رسائل إيجابية من بغداد، معرباً عن استعداده للحوار معها ضمن الدستور، منتقداً في الوقت ذاته قرار بغداد بتمديد حظر الطيران الدولي على مطارات الإقليم.

علق هنا