مطار الناصرية المدني معروض للبيع !!

بغداد- العراق اليوم:

قالت مصادر رفيعة المستوى في بغداد، أن تحركات مريبة لغرض عرض مطار الناصرية المدني للبيع على شركة ايطالية بداعي الاستثمار، وان تحركات تجري في وزارة النقل يقوم بها نافذون لغرض تمرير هذه الصفقة، داعين لافشالها حفاظًا على هذه المنشأة السيادية، بالاضافة الى كون المطار يقع في قاعدة عسكرية حساسة وحيوية بالنسبة للأمن الجوي العراقي.

ووفقًا لمصادر تحدثت لـ ( العراق اليوم)، فأن وزير النقل الحالي وبضغط من شخصيات نافذة من الكتلة التي يتبعها (الحكمة)، وبتنسيق مع بعض اطراف الحكومة المحلية في ذي قار، وجه باحالة المطار الى الاستثمار، وسط استغراب الجميع لهذا القرار، وكيفية اتخاذه بشكل فردي دون أن يسبق بدراسات مستفيضة لوضع المطار والجدوى.

الى ذلك افاد مصدر في مجلس محافظة ذي قار، بأن هناك مساع لأطراف سياسية داخل المحافظة لتحويل مطار الناصرية إلى الخصخصة ، حتى يحقق ارباحا مالية اكبر .

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه  إن “جهات داخل مجلس المحافظة تسعى الى تحويل مطار الناصرية الدولي للشركات الاستثمارية او ما يعرف بنظام الخصخصة”، مبيناً ان “هذه الجهات تهدف الى نقل تجربة مطار النجف الدولي التي فشلت فشلاً ذريعاً لذي قار”.

وأضاف ان “مطار الناصرية يملك كافة مقومات النجاح وهو مدعوم من قبل الحكومة الاتحادية خاصة بأسعاره التي تعتبر الارخص بين المطارات العراقية، والتي بسببها شهد المطار خلال زيارة ” الاربعين” الماضية هبوط العشرات من الطائرات التي تقل زوارا من كل مكان “.

وبين ان “هذه المجموعات السياسية داخل ذي قار تمتلك شركات خارجية تحاول الضغط بها على الحكومة الاتحادية لتسليمها مطار الناصرية”.

وبين ايضًا إن " جهات في ذي قار تتبع لتياري الاحرار والحكمة تريدان اقتسام عمولة بيع المطار الى شركة ايطالية اوفدت ممثلين عنها الى المحافظة لغرض التفاوض واستلام المطار من سلطة الطيران المدني العراقي حيث يتبع الآن".

وكشف مجلس محافظة ذي قار عن موافقة وزارة النقل على عرض مطار الناصرية كفرصة استثمارية أمام الشركات الراغبة بتطويره بحسب ادعاء احد اعضاء المجلس.

وقال رئيس اللجنة الفنية وعضو لجنة مطار الناصرية في مجلس محافظة ذي قار حسن الاسدي عقب لقائه والوفد المرافق له وزير النقل كاظم فنجان الحمامي إنه "تم استحصال موافقة وزير النقل على طرح مطار الناصرية كفرصة استثمارية أمام الشركات الراغبة بتطويره، وذلك خلال لقائه وفداً من مجلس المحافظة".

وأشار الاسدي الى أن"المباحثات مع الوزير تطرقت الى جملة من القضايا المتعلقة بمطار الناصرية المدني وسبل تطويره واكمال البنى التحتية فيه ليكون جاهزا بصورة تامة لاستقبال الرحلات الدولية والمحلية".

وأضاف الاسدي"كما تم استحصال الموافقة على تسيير رحلة جوية بين مطار الناصرية ومشهد اعتباراً من الاربعاء لتكون أول رحلة الى المدينة الإيرانية المذكورة".

وكان وفد رسمي من محافظة ذي قار يضم رئيس مجلس المحافظة التابع لكتلة الأحرار حميد الغزي  ورئيس اللجنة الفنية حسن الاسدي وعضو المجلس التابع لكتلة الحكمة  رجاح مطرود العبودي قد بحث مع وزير النقل جملة من القضايا المتعلقة بتطوير العمل في مطار الناصرية الدولي الذي جرى افتتاحه مطلع العام الجاري ضمن قاعدة الإمام علي الجوية.

علق هنا