نتنياهو يعرض اللجوء السياسي على مسعود البارزاني

بغداد- العراق اليوم:

عرض الرئيس الاسرائيلي بنيامبن نتنياهو اللجوء السياسي على رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود البارزاني .

وقال مصدر في حركة التغيير “كوران”,  ان نتنياهو بعث رسالة مستعجلة الى السيد البارزاني يتهم فيها ايران بالوقوف وراء الاضطرابات الاخيرة في اقليم كردستان عارضا عليه في الوقت نفسه اللجوء السياسي في حال خروج الامور عن السيطرة ,وذلك عبرمبعوث خاص تابع للقنصلية الامريكية في اربيل .

واضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته , ان الرئيس الاسرائيلي اتهم في رسالته قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني  بالوقوف خلف الاضطرابات الاخيرة .

ولم يوضح المصدر , كيف رد البارزاني على رسالة نتنياهو .

وقررت كل من حركة التغيير الكردية، والجماعة الإسلامية الكردستانية، اليوم الأربعاء، الانسحاب من حكومة إقليم كردستان، بعد التظاهرات التي تشهدها مدن الإقليم، احتجاجاً على الأوضاع التي يعيشها كردستان، منذ 3 أيام.

وذكرت محطة KNN التابعة لحركة التغيير الكردية، في خبر عاجل، ان “الحركة قررت مع الجماعة الاسلامية الكردستانية الانسحاب من حكومة الإقليم”.

ولفتت الى أن القرار يأتي “بعد اهمال مطالب الحزبين لإجراء اصلاحات وتشكيل حكومة انقاذ وطني من قبل الحزبين وبعيد مظاهرات الامس”.

وأشارت المحطة الى أن “للتغيير والجماعة الاسلامية خمس وزارات في حكومة الإقليم، فضلاً عن وجود وزارتين بلا وزراء، الأمر الذي يفرغ 7 وزارات من الوزراء” في التشكيلة الحكومية لنيجرفان بارزاني.

وانطلقت الإربعاء تظاهرات حاشدة في قضاء كويسنجق التابع لمحافظة أربيل بإقليم كردستان العراق لليوم الثالث على التوالي ، احتجاجا على الأوضاع الخدمية السيئة والفساد بالإضافة إلى عدم صرف رواتب الموظفين.

ورفع المتظاهرون شعارات باللغات الكردية والعربية والإنجليزية جاء فيها (نريد رواتبنا)، و(ارحل ) ، ودخل المتظاهرون مقر حركة التغيير الكردية في القضاء.

وخرج الآلاف من مواطني إقليم كردستان خلال اليومين الماضيين في عدة مدن وقصبات في مظاهرات احتجاجية بسبب الوضع الخدمي والمعيشي وتأخير صرف رواتبهم، مطالبين الحكومة الحالية بالرحيل.

و أعلنت مديرية تربية قضاء رانيه120/ كم شمال شرق السليمانية/ أمس الثلاثاء عن تعطيل الدوام الرسمي بجميع المدارس لمدة يومين.

وقال يوسف ناودشتي مسؤول إعلام تربية رانيه لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) إن” تعطيل الدوام جاء بناء على تعليمات لحماية الطلاب والمعلمين في القضاء ، وإن تعطيل الدوام سيكون لمدة يومين”، مؤكدا أن عدم استقرار الأوضاع الأمنية سبب تعطيل المدارس في رانيه.

وشهدت مدينة رانية أمس تظاهرات واشتباكات وحرق عدة مقار حكومية وحزبية احتجاجا على تردي الخدمات والفساد ونظام الادخار للرواتب، حيث لقى خمسة أشخاص حتفهم وأصيب 80 آخرون خلال المظاهرات الاحتجاجية في القضاء .

وقال المتحدث باسم دائرة الصحة في قضاء رانية طه محمد، لوسائل الإعلام ، إن “التظاهرة التي اندلعت في قضاء رانية أمس أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 80 آخرين بجروح بعضها خطيرة “.

كما أوقفت القوات الأمنية أمس قناة “ريكا” التابعة للحزب الشيوعي العراقي بناء على قرار وزارة الثقافة في حكومة الاقليم وبالتزامن مع ايقاف بث قناة ” ان ار تي” في السليمانية.

وقال هيوا مصطفى مدير القناة لـ (د. ب. أ) إنه” تم ايقاف قناتهم لأنها على نفس مدار قناة ( إن ار تي) ، ونعمل من أجل إيصال صوت المتظاهرين بشكل سلمي “.

من جهة أخرى ، أعلنت السلطات المحلية في كل من قضائي كفري وجمجمال مساء امس حظرا للتجوال بدأ في تمام الساعة الثامنة من ليلة أمس.

من جانبها ، أكدت قائممقامية جمجمال ، خلال بيان ، إعلان حالة الطوارئ، وتسليم كافة السلطات والصلاحيات الإدارية للأجهزة الأمنية، داعية الأجهزة الأمنية إلى الالتزام بالقرار وتلقي الأوامر من قيادة قوات الدفاع والطوارئ.

كما اعتقلت قوة آسايش(الأمن الكردي)في مطار السليمانية الدولي مساء امس شاسوار عبدالواحد رئيس حركة الجيل الجديد، عقب وصوله قادما من بغداد.

وأكدت النائبة في البرلمان العراقي سرورة عبدالواحد ،لوسائل الإعلام، أن قوة تستقل سيارتين اعتقلت شقيقها شاسوار عبدالواحد في مطار السليمانية الدولي.

من جهة أخرى ، أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني ، في بيان أصدره أمس، أن “هناك موجة قذرة وغير حضارية تمثل تهديداً على إقليم كردستان وتجربته الديمقراطية”، مطالباً جميع الجهات بالتعامل بمسؤولية وعدم السماح للأحداث بأن تسير في اتجاه تشويه صورة كردستان وتجربتها.

وأكد أن “المخربين وضعوا مقرات الحزب الديمقراطي في مقدمة أولوياتهم”، مطالباً “الأجهزة الأمنية بالقيام بدورها في حماية أرواح الموجودين في هذه المؤسسات ومنع الأحزاب من السير في اتجاه تشويه صورة كردستان وتجربته”.

وقال مصدر للحزب الديمقراطي الكردستاني لـ (د. ب. أ) إن المتظاهرين أقدموا يوم أمس على حرق17 مقرا حزبيا من ضمنهم مقر الديمقراطي الكردستاني في قضاء كويسنجق التابع لاربيل ، مشيرا إلى إصابة عدد من الاشخاص بجروح.

علق هنا