للمرة الرابعة...ميركل تعلن ترشحها رسميا لمستشارة المانيا

بغداد- العراق اليوم:

اكدت المستشارة الالمانية، أنغيلا ميركل، في مؤتمر صحفي مساء يوم أمس، ترشحها لولاية رابعة العام المقبل بغرض "الدفاع عن القيم الديموقراطية" في مواجهة تنامي التيار الشعبوي بألمانيا والعالم، مشيرة الى انها تتوقع انتخابات "صعبة" رغم أن نسبة شعبيتها تتجاوز خمسين في المئة،حسب تعبيرها.

وقالت ميركل، "في أوروبا وعلى الصعيد الدولي، علينا ان ندافع عن قيمنا ومصالحنا وكذلك بكل بساطة عن أسلوب حياتنا". وبين القيم التي تتمسك بها إضافة الى الديموقراطية، اشارت ميركل إلى "الحرية ودولة القانون" قائلة "هذا ما يوجهني" ، معتبرة أن "النزاعات" الانتخابية تشكل جزءا من العملية الديموقراطية التقليدية مع وجوب ألا تتحول الى "كره" للآخر، حسب مانقلته وكالة (DW) الالمانية.

واوضحت ميركل، أن "الانتخابات التشريعية الالمانية المقررة في خريف عام 2017 ستكون الأكثر صعوبة على الإطلاق، أقله منذ إعادة توحيد ألمانيا العام 1990، وذلك بسبب استقطاب المجتمع والانتصارات الأخيرة التي حققها حزب "البديل لالمانيا" اليميني الشعبوي المناهض للاجئين". وأثبت هذا الحزب حضوره في انتخابات الولايات بسبب مخاوف الرأي العام من وصول مليون لاجىء إلى البلاد.

مشيرة الى أن ترشحها يأتي وسط ظروف عالمية مضطربة "مع وضع دولي ينبغي إعادة تقويمه بعد الانتخابات الأميركية" التي أوصلت دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، وبعد فوز رجل الأعمال الأميركي، ذكرته ميركل بوضوح بأهمية احترام القيم الديموقراطية.

يذكر ان ميركل (62 عاما) تشغل منصب المستشارية منذ أحد عشر عاما، وهي فترة قياسية في الحكم في الدول الغربية. وتشير استطلاعات الرأي إلى أنها تتمتع بفرص كبيرة للفوز. وأشار استطلاع للرأي نشر أمس الأحد إلى رغبة 55% من الألمان في بقاء ميركل في منصبها مقابل 39% يرفضونها ، وفي آب الماضي كانت نسبة التأييد 50%.

ولو فازت ميركل بولاية رابعة تكون قد حطمت الرقم القياسي في مدة الحكم لـ14 عاما في المانيا الذي سجله المستشار كونراد أديناور بعد الحرب العالمية الثانية. لكنها ستعادل سلفها وراعيها السياسي هلموت كول الذي بقي مستشارا لـ16 عاما.

واختارت مجلة تايم  ميركل "شخصية لعام 2015"، ووصفت مجلة فوربس الأمريكية، ميركل بأنها أقوى امرأة في العالم.

علق هنا