كركوك بين مرشح التحالف الوطني لشغل منصب المحافظ، والمؤتمر الصحفي المهم للسفارة الأمريكية!

بغداد- العراق اليوم:

فيما تتواصل الجهود لغرض تطبيع الوضع في كركوك بعد استعادتها من قبل القوات العراقية في تشرين الأول الماضي، فأن السفارة الامريكية في بغداد كشفت عن أن وجود جزء من القوات الامريكية هناك يأتي في أطار دعم تلك الجهود الرامية لبسط الامن وتوفير بيئة آمنة للعيش المشترك.

في هذه الاثناء كشفت مصادر مطلعة لـ ( العراق اليوم)، أن " قوى التحالف الوطني تدعم مرشحًا توافقيًا ليتولى منصب محافظ كركوك خلفًا للهارب المقال نجم الدين كريم.

وبحسب المصادر فان المرشح هو العضو عن الاتحاد الوطني الكردستاني، سامان سيد عطا اذ يدعم التحالف هذه الشخصية لتسنم منصب المحافظ.

وبحسب تلك المصادر، فأن التحالف ينتظر موافقة سيد عطا لغرض التصويت عليه في مجلس محافظة كركوك ليتولى المنصب رسميًا.

وفي سياق ذي صلة، أكد السفير الأميركي لدى العراق دوغلاس سيليمان، اليوم الثلاثاء، ان بلاده تعمل على تأمين منحة دولية للعراق بقيمة 115 مليون دولار أميركي لتمويل عملية إعادة الإعمار.

وقال سيليمان في مؤتمر صحفي تابعه ( العراق اليوم)، ان بلاده رصدت مبالغ تقدر بنحو 1.7 مليار دولار لرفع المخلفات الحربية من المناطق التي تمت استعادتها من داعش، مبينا ان "العراق دخل مرحلة جديدة وهي تتطلب عملا كثيرا في مرحلة ما بعد داعش، وتتمثل في إصلاح ما خلفه التنظيم من دمار، كما ان هناك نحو 3 ملايين نازح سيتم العمل على تأمين عودتهم إلى مناطقهم المستعادة".

وأضاف أن واشنطن لديها ثقة كبيرة بقدرة القوات العراقية على تجاوز مرحلة ما بعد داعش، لافتا إلى ان أكثر من 70 دولة دعمت العراق للقضاء على تنظيم داعش.

وبين سيليمان أن بلاده تدعو إلى المصالحة المجتمعية في العراق بدلا من التعصب، مبينا أن "واشنطن على دراية بقيام عشائر في الانبار والموصل بطرد عوائل ينتمي أبناؤها إلى تنظيم داعش، وهي ستقدم الدعم للمنظمات المجتمعية والحكومة العراقية لحل تلك المشاكل".

وحول إرسال قوات أميركية إلى كركوك، أوضح سيليميان ان قوات التحالف الدولي متواجدة في كركوك، وما حصل مؤخرا هو تحريك ونقل لبعض المعدات العسكرية من والى القواعد العسكرية للتحالف في كركوك فقط.

وتابع إنه تم اجراء تحقيق اميركي عراقي مشترك بخصوص تعويض طائرتي الـإف 16 التي سقطت اثناء التدريب في الاراضي الاميركية وقتل فيهما طياران عراقيان.

علق هنا