أهالي مناطق محررة في الموصل: داعش ينتقم بقصفنا بالهاوانات

بغداد- العراق اليوم:

أفاد أهالي عدد من المناطق المحررة من قبضة تنظيم"داعش" بمحافظة نينوى، الاحد، بأن التنظيم يحاول الانتقام من الاهالي عبر قصفهم بقذائف الهاون، مشيرين الى أن هذا الانتقام هو نتيجة تعاونهم مع القوات الامنية العراقية.

وقال عدد من الاهالي :  إن "ماتبقى من عناصر تنظيم داعش والذين فروا الى احياء اخرى بعد دخول القوات الامنية العراقية يمارسون عمليات انتقام من الاهالي عبر قصفهم بقذائف المورتر والهاونات"، مبينين أن "ماتبقى من عناصر داعش يستهدفون الاحياء المحررة بقذائف الهاون من احياء اخرى مازالت تحت قبضتهم".

واوضح الاهالي أن "عناصر التنظيم يقومون ومنذ ايام بقصف احياء مثل التحرير والزهراء واحياء محررة اخرى بقذائف الهاون، فضلا عن مهاجمة اطرافها السيارات والصهاريج المفخخة"، مشيرين الى أن "مصدر اطلاق تلك القذائف وانطلاق العجلات المفخخة يكون من الاحياء القريبة كحي النهضة، في الساحل الايسر شرقي الموصل، الذي ما زال تحت سيطرة عناصر داعش".

ولفت الاهالي الى أن "عددا من العوائل بدأت بمغاردة منازلهم واحياءهم المحررة، تحسباً من سقوط الهاونات العشوائي الذي اسفر عن سقوط ضحايا وتضرر منازل كثيرة، وبدأوا بالتوجه الى مخيمات النزوح"، موضحين أن "القصف بالهوانات هو السبب الرئيسي لنزوح العوائل، فضلا عن اسباب اخرى كانقطاع الماء عن الاحياء المحررة منذ ما يقارب الاسبوعين".

وأكد الاهالي أن "الضباط والقادة العسكريين الميدانيين قد خيروا الاهالي بين النزوح او البقاء في منازلهم لحين معالجة تلك الاهداف واقتحام وتحرير تلك المناطق"، مشيدين في ذات الوقت "بتعاون القوات العراقية وتعاملها الانساني، فضلا عن مهنيتها العالية في القتال دون المساس بالمدنيين".

وكان قائد عمليات "قادمون يانينوى" 
الفريق الركن عبد الامير يارالله قد اعلن، في ( 17 تشرين الثاني الحالي)، عن تحرير حي التحرير شرقي مدينة الموصل في الساحل الايسر للمدينة من قبضة تنظيم "داعش" ورفع العلم العراقي فوق مباني الحي.

ونفذت قوات جهاز مكافحة الإرهاب، عمليات عسكرية لتحرير ماتبقى من احياء الساحل الأيسر لمدينة الموصل، فيما يؤكد مجلس محافظة نينوى أن حرص تلك القوات على حياة المدنيين دفعها للتأني في عملياتها، سيما وان تنظيم "داعش" يستخدم الاهالي كدروع بشرية.

وتواصل القوات الأمنية المشتركة بمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي في عملية إستعادة الموصل من قبضة "داعش" وذلك بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي صباح يوم الـ 17 تشرين الاول 2016، "ساعة الصفر" لتحرير نينوى.

علق هنا