العراقية كولالة نوري تنال ميدالية هوميروس الأوروبية للشعر والفن

بغداد- العراق اليوم:

منح الاتحاد الأوروبي الشاعرة العراقية كولالة نوري الوسام الأوروبي (هوميروس للشعر والفن) وهي المرة الأولى التي يمنح فيها هذا الوسام الرفيع لشاعر من الشرق الأوسط.

 وقد تسلمت الشاعرة العراقية الوسام من رئيس اللجنة (توماس لوبيودا) في بولندا خلال حفل مختصر في مدينة كازولين ببولندا حيث تتواجد الشاعرة ضمن فعاليات مؤتمر الشاعر الروسي العالمي فيسوتسكي.

 ويمنح الوسام -حسب تعريف المؤسسة- الى مبدعي عالم الادب والفنون المتميزين بجمال وسلاسة الإبداع، وتوجه أعمالهم رسالة قوية شاملة لكل العالم. والنبذة التعريفية للوسام تبدأ بالهام من  السطر الأخير لقصيدة عوليس للشاعر الانكليزي الفريد تينيسون "لنبحث، لنسعى ونجهد، ولا نستسلم أبدا".

 والشاعرة كولالة نوري من مواليد (كركوك) أصدرت خمس مجاميع شعرية مطبوعة بين الاعوام 2000 -  2016 ومجموعة قصصية وتكتب المقالات الادبية والسوسيو-ثقافية، وتهتم بحرية الرأي وتحارب التخلف الفكري والاجتماعي في حياتها وكتاباتها. وهي حاصلة على شهادة الدكتوراه في الترجمة الانكليزية وأيضا تحمل دبلوما في اللغة الروسية.

 وتعتبر نوري من الأسماء الحاضرة بقوة في الشعر العراقي والعربي الحديث، ولها أسلوب منفرد في الكتابة، وتلامس نصوصها الهم الانساني في اي بقعة في العالم. ترجمت قصائدها الى الانكليزية والفرنسية والألمانية والاسبانية والايطالية.

علق هنا