بسبب آبار النفط العائدة لعائلة البرزاني، قوات البيشمركة ترفض رفضاً قاطعاً الإنسحاب من شيخان ومناطق نهر الخازر !

بغداد- العراق اليوم:

عزا النائب عن محافظة نينوى حنين قدو، رفض قوات البيشمركة الانسحاب من مناطق نهر الخازر وقضاء الشيخان الحدودي بين نينوى واربيل الى وجود آبار وشركات نفطية تابعة لعائلة رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني.

وقال النائب حنين قدو، في تصريح ، كما إن " هناك شركات نفطية تابعة لبارزاني واثيل النجيفي ومستشار الإقليم خليل زادة تعملزفي مناطق المجيدية، وتل الببن ضمن مناطق حوض نهر الخازر الحدودي مع اربيل، إلى جانب وجود آبار نفطية في قضاء الشيخان تسيطر عليها القوات الكردية التابعة لبارزاني"، مبيناً ان "قوات البيشمركة وضعت حواجز كونكريتية في الطريق الرابط بين نينوى وقضاء الشيخان لوقف تقدم القوات الاتحادية ومنعها من استعادة السيطرة على الآبار النفطية"

ودعا قدو الحكومة الاتحادية إلى "إلزام وإجبار البيشمركة وجميع القوات التابعة لبارزاني بالانسحاب إلى الحدود المقررة من قبل الأمم المتحدة خلف ما يسمى الخط الأزرق، والرجوع إلى حدود الإقليم قبل عام 2003". وكانت حكومة اقليم كردستان قد أعلنت في وقت سابق من، اليوم الاربعاء، تجميد نتائج الاستفتاء، وفيما دعت الى وقف إطلاق النار فورا، طالبت البدء بحوار مفتوح بين اربيل وبغداد. وتشهد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان توترا كبيرا، بعد إجراء الأخير استفتاء على الانفصال في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، ما دفع رئيس الحكومة المركزية حيدر العبادي إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة. ووجه العبادي، في (16 تشرين الأول 2017)، القوات الأمنية بفرض الأمن في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها، حيث تمكنت القوات الاتحادية من فرض الامن والانتشار في جميع مناطق كركوك والمتنازع عليها في ديالى وصلاح الدين ونينوى.

علق هنا