اردوغان يبدي استعداده للعبادي بانشاء سد مشترك لمعالجة نقص المياه

بغداد- العراق اليوم:

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الاربعاء، استعداد بلاده لانشاء سد مشترك لمعالجة نقص المياه، فيما دعا لتفعيل مجلس التعاون الستراتيجي بين البلدين ورفع التبادل التجاري.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان إن "رئيس الوزراء حيدر العبادي التقى في انقرة، ظهر اليوم، رئيس الجمهورية التركي رجب طيب اردوغان"، مشيرا الى أن "الجانبين استعرضا للعلاقات بين البلدين وسبل تعزيز التعاون وتبادل المصالح بمايخدم الشعبين".

واكد اردوغان، بحسب البيان، أن "بلاده مستعدة لانشاء سد مشترك لمعالجة نقص المياه"، مشيرا الى ان "الاتراك حريصون على عدم الحاق الضرر باخوتهم العراقيين".

 واعرب اردوغان في الوقت ذاته عن "قلقه الشديد من تواجد منظمة PKK والمنظمات الارهابية الاخرى في كردستان"، معتبرا انها "تشكل خطرا مشتركا على البلدين الجارين، ويجب التعاون لمواجهة ذلك الخطر".

وأضاف اردوغان، أن "بلاده ترغب في توسيع العلاقات العراقية التركية ودعمه لخطوات الحكومة العراقية في مواجهة تداعيات الاستفتاء وتوحيد البلاد وفرض سلطة الدولة بقواتها وارادتها الوطنية"، مؤكدا "التعامل المباشر مع الحكومة العراقية".

ودعا اردوغان خلال لقائه العبادي الى "تفعيل مجلس التعاون الستراتيجي بين البلدين وتوسيع العلاقات العراقية التركية ورفع التبادل التجاري"، مرحبا بـ"الانتصار على داعش والتخلص من تبعاته السيئة وبسط الاستقرار".

وابد اردوغان استعداده لـ"المساعدة في جهود دعم عودة النازحين في المناطق المحررة واعادة البناء والاستثمار في المجالات كافة".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي وصل، في وقت سابق من اليوم الاربعاء، الى تركيا ضمن جولة إقليمية تشمل إيران ايضا، لبحث العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون المشترك فضلا عن مشروع رؤية العراق لمستقبل المنطقة واستفتاء اقليم كردستان.

علق هنا