مساعي لتشكيل حكومة جديدة في كردستان عاصمتها السليمانية وليس اربيل

بغداد- العراق اليوم:

كشف تقرير لصحيفة “يني شفق” التركية، عن تحركات لإنشاء حكومة جديدة في إقليم كردستان وإعلان السليمانية عاصمة بدل اربيل، فيما توقعت تصفية رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود البارزاني خلال السنوات القليلة المقبلة. وقالت الصحيفة في تقريرها إن “استفتاء بارزاني غير الشرعي الذي أجراه في 25 أيلول الماضي غيّر توازنَ القوى في إقليم كردستان العراق معقل البارزاني”، مشيرة إلى وجود “جهود حثيثة في منطقة السليمانية التي يتمتع فيها الطالباني بتأثير واسع لإنشاء حكومة جديدة في شمال العراق، للإعلان بعدها عن جعل السليمانية، وليس أربيل عاصمة في المرحلة الجديدة التي تمرّ بها المنطقة”.

واعتبرت الصحيفة أنه “لا مفرّ من نظام إدارة ذات مجلسين في شمال العراق، عاصمتها السليمانية وليس أربيل”، مبينة أن “الاستفتاء غير الشرعي بمثابة انتحار سياسي لمسعود بارزاني ومن المتوقع تصفيته في السنوات القليلة القادمة”.

واشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن “الاستفتاء غير الشرعي في شمال العراق ومآلاته غيرت توازن القوى في مجمل شمال العراق، فقد نجح الجيش العراقي في إدارة عملية تنظيف مدينة كركوك والمناطق المجاورة لها من قوات البشمركة، كما ألحق هزيمة بعشيرة بارزاني ومبدّدًا لأحلامهم التي كانت تستعدّ لإعلان استقلال إقليم كردستان العراق”.

علق هنا