مقرب من العبادي: تواجد وزير الخارجية الأميركي مع العبادي في السعودية رسالة غير مطمئنة للعراق

بغداد- العراق اليوم:

عد نائب مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي، الأحد، تواجد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في السعودية بالتزامن مع زيارة العبادي بأنها رسالة غير مطمئنة للعراق تتعلق بضرورة عدم التصعيد مع الكرد.

وقال النائب جاسم محمد جعفر إن “تواجد وزير الخارجية الأميركي في السعودية بالتزامن مع زيارة العبادي بمثابة رسالة إلى الأخير بأن واشنطن غير راضية عن التصعيد مع الكرد والتقدم نحو المناطق المتنازع عليها”.

وأضاف جعفر، أن “البيان الأخير للسفارة الأميركية حمل نوعاً من العتب على العراق بشأن تقدم القوات الاتحادية نحو المناطق المتنازع عليها وفرض سيطرة الدولة عليها”، مشيراً إلى أن “تلك الملفات سيتم مناقشتها مع تيلرسون في الرياض”.

وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون وصل إلى السعودية، مساء امس السبت، بالتزامن مع زيارة العبادي لحضور اعمال المجلس التنسيقي العراقي السعودي المشترك.

ثمة تقارير لم تنشر تشير الى نجاح الصغط الإسرائلي، وكذلك اللوبي اليهودي في واشنطن من اجل تعديل البوصلة الأمريكية، وتوجيهها نحو ممارسة كل الصغوطات على الحكومة العراقية لإيقاف تقدمها نحو المناطق المتنازع عليها، والتحاور مع القيادة الكردستانية وحل المشاكل دون استخدام لغة القوة، وكلمات التشدد الدستوري.

 

علق هنا