وزارة عراقية تفرض عقوبة على موظفيها غير مسبوقة في تاريخ الوزارات

بغداد- العراق اليوم:

فرضت وزارة في الحكومة العراقية، إجراء ربما يكون غير مسبوق في تاريخ الوزارات العراقية المتعاقبة.

وقال المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، عمار منعم، في بيان ان "الوزارة أصدرت أمراً إدارياً يقضي بفرض غرامة مالية على كل موظف يخالف تعليمات قانون مكافحة التدخين ومقدارها عشرة آلاف دينار تستقطع من راتبه الشهري مع توجيه عقوبة إدارية للموظفين في حال تكرار هذه الظاهرة، كما وجهت بعدم الترويج للتدخين والتنسيق مع شعبة الدفاع المدني لتحديد أسماء غير الملتزمين بتنفيذ القانون".

وأضاف البيان أنه "وضمن الحملة الاعلامية الشاملة التي ستنطلق في 21 من الشهر الجاري، تزامناً مع افتتاح معرض بغداد الدولي بدورته الـ(44)، تواصل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تنفيذ حملات وندوات توعوية عن مضار التدخين ووضعت جملة إجراءات للحد من هذه الظاهرة".

وبين أن"الوزارة سبق وأن شكلت لجنة مختصة لمكافحة ظاهرة التدخين ووضعت توصيات ووجهت اعمامات إلى أقسام الوزارة ودوائرها للحد من هذه الظاهرة وإقامة حملات توعوية عن مضارها".

وأوضح أن "التوصيات والاجراءات التي قامت بها الوزارة تضمنت عقد ندوات توعوية للموظفين بالتنسيق مع المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية وإصدار توجيهات بحظر التدخين في أماكن العمل والممرات والأقسام ومكاتب المسؤولين وتخصيص موقع خاص للتدخين".

وأشارالبيان إلى أن"وزارة العمل حددت أماكن خاصة في الاستعلامات ولجميع المراجعين وموظفي دوائر الوزارة كافة والهيئات التابعة لها"، لافتاً إلى أن "الوزارة لديها تنسيق مع قسم التوعية في وزارة الصحة لعمل (فولدرات، وبوسترات)، ووضعها في أماكن مخصصة في الوزارة لنشر مضار التدخين وآثاره السلبية على صحة الموظفين وخاصة التدخين السلبي".

علق هنا