الخارجية العراقية تسحب مرشح العراق لرئاسة اليونسكو لصالح مرشح مصر دون علم العبادي !

بغداد- العراق اليوم:

ابدت اوساط نيابية وسياسية استغرابها الشديد من قيام وزارة الخارجية العراقية بسحب مرشح العراق لرئاسة اليونسكو لصالح مرشح مصري دون بيان اسباب وجيهة لذلك.

وذكر النائب حاچم الحسني في تغريدة له، تابعها ( العراق اليوم)، ان "الخارجية العراقية سحبت ترشيح الدكتور صالح الحسناوي لرئاسة منظمة اليونسكو الدولية، دون ابلاغه بهذا القرار، او حتى اشعار رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي".

مصادر نيابية ابدت استغرابها الشديد من تصرف الخارجية العراقية هذا، مؤكدًة انها تتخذ قرارات تمس مصالح العراق وسيادته ونفوذه الدولي والاقليمي دون استشارة اي جهة وحتى الحكومة ذاتها التي من المفترض انها جزء منها ، تتولى تنفيذ سياساتها المرسومة.

واكدت المصادر في حديث ( العراق اليوم)، ان " مجلسي النواب والوزراء سبق وان شكلا لجانًا لدعم ترشيح الدكتور صالح الحسناوي النائب الحالي ووزير الصحة السابق، لرئاسة منظمة اليونسكو العالمية، كاستحقاق للعراق، وباشرت هذه اللجان عملها، وكان الدكتور المرشح الأوفر حظًا بين المتنافسين، نظرًا للدعم الدولي الذي يحظى به العراق، الإ ان قرار الخارجية العراقية هذا اطاح بهذا التوجه دون اسباب مقنعة او واقعية".ولفتت المصادر الى ان " خسارة العراق لرئاسة هذه المنظمة يعد خسارة وضربة قاصمة للدبلوماسية العراقية الناشئة بتوجهاتها الجديدة، وكان العراق ينتظر ان يتبوأ موقعه الدولي كدولة ديمقراطية ذات حضور وتأثير في الشأن الدولي".

كما استنكرت هذه الاوساط اقدام الخارجية على مثل هذا القرار بشكل متسرع ودون ابلاغ المرشح نفسه، او ابلاغ رئيس الوزراء الداعم الاول للترشيح، متسائلةً : هل نحن ازاء دولة داخل الدولة؟. وهل للخارجية العراقية عذر مشروع بتنازلها لمصر عن حق عراقي صرف، وهل وهب الجعفري ما لا يملك؟.

علق هنا