دولة القانون: لهذا السبب رفع بارزاني علم العراق عن تشييع طالباني

بغداد- العراق اليوم:

أكد ائتلاف دولة القانون، السبت، ان رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني قام برفع العلم العراقي عن تشييع رئيس الجمهورية السابق جلال طالباني كمحاولة لترويج استفتاء الانفصال، فيما أوضح بان حزب الاتحاد الوطني الكردستاني مطالب باعلان موقفه عبر بيان رسمي لكي يطلع الشعب العراقي على حقيقة ما جرى.

وقال النائب عن الائتلاف علي البديري ان "رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني قام برفع العلم العراقي عن تشييع رئيس الجمهورية السابق جلال طالباني كمحاولة لترويج استفتاء الانفصال"، مضيفاً انه "من خلال ذلك الفعل يريد ايصال رسالة بان الانفصال اصبح مسألة حتمية وهو يحاول فرضها على أرض الواقع بكافة السبل المتاحة له".

واوضح البديري، ان "حزب الاتحاد الوطني الكردستاني وكذلك عائلة طالباني مطالبين باعلان موقفهم عبر بيان رسمي لكي يطلع الشعب العراقي على حقيقة ما جرى"، مشدداً بان "ما حصل يمثل اهانة لسيادة العراق وخرق دستوري واضح".

وكانت القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني، آلا الطالباني قد كشفت، اليوم السبت، ان عائلة ومكتب الرئيس الراحل جلال طالباني طلبا لف جثمانه بالعلم العراقي، لافتة الى ان تشريفات حكومة اقليم كردستان هي من أقدمت على لفه بالعلم الكردي.

فيما اكد الخبير القانوني طارق حرب، اليوم السبت، ان توشيح نعش الرئيس العراقي السابق جلال طالباني، يوم امس الجمعة، في مراسيم الدفن بالعلم الخاص بالإقليم يخالف احكام المادة (١٤) من نظام العلم العراقي رقم (٦) لسنة ١٩٨٦ التي حددت من يلف جثمانه بالعلم العراقي حتى لو كانت وفاته بعد انتهاء خدمته اي ان الوفاة تحصل عندما يكون الشخص خارج الخدمة فاقدا لصفته الوظيفية.

علق هنا