علاوي يشيد ب (مرونة) مسعود، ويجدد دعوته للحكومة العراقية بالتفاوض مع كردستان بدون شروط !!

بغداد- العراق اليوم:

جدد رئيس ائتلاف الوطنية ونائب رئيس الجمهورية العراقي اياد علاوي، دعوته لحوار “غير مشروط” بين بغداد واربيل، معتبراً ذلك “الحل المعقول”، وفيما اكد على ان يكون الحوار تحت سقف الدستور، دعا للإستفادة من مرونة وتعاطي رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني مع مبادرته.

ونقل المكتب الإعلامي عن علاوي ،في بيان ، قوله خلال استقباله السفير الروسي  ماكسيم ماكسيموف، يوم الخميس ، ان ” الحوار غير المشروط وتحت سقف الدستور هو الحل المعقول لإنهاء الأزمة”، مشيرا إلى “ضرورة الاستفادة من المرونة الايجابية لإجابة رئيس اقليم كوردستان، مسعود بارزاني، على مبادرته التي تقدم بها”.

ودعا علاوي، موسكو الى “ممارسة دورها من خلال مجلس الامن الدولي بدعوة رئيس الوزراء ورئيس اقليم كوردستان لتحقيق لقاء يبحث في الازمة، وذلك بالتوازي مع إقامة حوار وطني ، إضافة للعمل من خلال مجلس الامن على دعم دور الامم المتحدة لمنع تدويل هذا الامر”.

ونقل البيان عن السفير الروسي ، استعداد بلاده لدعم ورعاية أي حوار يفضي لحل الأزمة تحت سقف الدستور.

هذا وكان علاوي قد طرح في وقت سابق مبادرة تتضمن تجميد نتائج استفتاء كوردستان خلال مرحلة انتقالية بناءة يجري فيها حوار وطني لمعالجة كل أوجه الخلاف بين بغداد وأربيل . كما كان قد صرح في وقت سابق بأن الاستفتاء ليس نهاية العالم .

وكان علاوي قد حذر من تداعيات استمرار الأزمة مع اقليم كوردستان على خلفية استفتاء الاستقلال  . وذلك في بيان آخر منفصل عن مكتبه اشار الى استقباله ماتياس ولترس سفير هولندا لدى العراق .

 وذكر البيان أن “اللقاء بحث بشكل مفصل الازمة الراهنة ومبادرة علاوي لوقف تداعياتها وايجاد الحلول العاجلة لها والتي حظيت باهتمام محلي ودولي واسع″.

 وقال علاوي إنه يواصل مشاوراته ولقاءاته مع مختلف الأطراف لأجل البدء بحوار شامل لحل الأزمة.

 ودعا علاوي المجتمع الدولي الى المساهمة الايجابية في دعم الحوار للوصول الى حلول ناجعة وفق الدستور.

 

 

 

علق هنا