اكبر كتلتين في البرلمان :لا حوار مع دعاة”الانفصال”بشان الملفات العالقة

بغداد- العراق اليوم:

رفضت اكبر كتلتين في البرلمان العراقي  (اليوم الاثنين) استقبال الوفد الكردي المقرر ان يجري زيارة الى بغداد لاجراء مفاوضات بشأن اقامة دولة كردية في شمال العراق.

وقال النائب عن التحالف الوطني جاسم محمد جعفر في تصريح ان” الكتل السياسية المنضوية في التحالف الوطني  ورئيس الوزراء حيدر العبادي  لن يستقبلا الوفد الكردي الذي يعتزم زيارة بغداد” .

وأضاف:”لايمكن الحوار مع أي وفد يدعو الى الانفصال عن العراق كونه مشروع تآمري وفاقد  للشرعية ومنافي للدستور العراقي “.

وقال ان”بغداد لا تتفاوض مع لاشرعية له ،وان حل المشاكل العالقة بين الإقليم والمركز سيكون مع الممثليتين الحقيقيين للكرد بعد إلغاء نتائج الاستفتاء”.

و جدد تحالف “القوى الوطنية ” تمسكه بوحدة العراق ،رافضا إقامة دولة كردية في الشمال.

وقال النائب عن التحالف “عبد الرحيم الشمري ان” موقف تحالف القوى ثابت بشان رفضه انشاء دولة كردية في شمال العراق. وانه “لا تفاوض   بشان الانفصال” .

وأضاف بان”مجلس الوزراء والبرلمان الزما الحكومة باتخاذ إجراءات صارمة ضد الإقليم لمنع انشاء دولة كردية تهدد امن واستقرار العراق والمنطقة بشكل عام “.

واستبعد الشمري وهو رئيس لجنة “حقوق الانسان” في البرلمان العراقي  ، “استقبال الوفد الكردي المفاوض بشان الاستفتاء” .

ورفض الوفد الكردي المفاوض، اليوم الاثنين، القبول بحوار مشروط مع بغداد مؤكدا  “عدم الغاء نتائج الاستفتاء في حال طلبت الحكومة الاتحادية ذلك “.

وقال المتحدث باسم الوفد “سعدي احمد بيرة ” ان” الحوار  مع بغداد يجب ان لا يتضمن الغاء نتائج الاستفتاء الذي جرى مؤخرا في الإقليم “وان الحوار يجب ان يكون بلا شروط ولا يتضمن الغاء نتائج الاستفتاء “.

 

 

 

 

 

علق هنا