العبادي لن يلتقي بارزاني في باريس

بغداد- العراق اليوم:

نفى مكتب رئيس الوزراء العراقي”حيدر العبادي”،اليوم الأثنين،الأنباء المتداولة عن لقاء سيجمع العبادي برئيس الإقليم (المنتهية ولايته)،مسعود بارزاني، في باريس للتباحث بشإن الإستفتاء ، نافيا “الإتفاق على هكذا زيارة إطلاقاً”.

وقال المتحدث بإسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء ، سعد الحديثي إن ،”ملفات زيارة رئيس الوزراء الى فرنسا لم تتضمن لقاء بينه وبين رئيس الإقليم (المنتهية ولايته ) ” . مضيفاً “لا علم لي بوجودها على الإطلاق ولم يتم الإتفاق عليها”.

 ولفت الحديثي الى ان الزيارة “غير معلنة  الى غاية الآن “، موضحاً بانها “جاءت بعد دعوة من الرئيس الفرنسي  ايمانويل ماكرون حملها وزيرا الخارجية والدفاع الفرنسيين اثناء زيارتهما  بغداد في اب اغسطس الماضي ،واكد عليها الرئيس الفرنسي في إتصال هاتفي مع رئيس الوزراء”.

وأضاف الحديثي بان “الزيارة تتضمن ملفين حددا منذ أكثر من شهر أولهما البحث في العلاقة الثنائية بين البلدين والثاني دور فرنسا في دعم و تعزيز قدرات العراق الأمنية والعسكرية وتحقيق الإستقرار في المناطق المحررة بإعتبارها احد دول التحالف “.

وفيما يخص موقف الحكومة من الإستفتاء أكد الحديثي ان” موقف الحكومة واضح”. واضاف لن نبحث في الإستفتاء ولن نتحاور بشأن نتائجه وعلى الإقليم الاقرار بوحدة العراق والتخلي عن نتائجه والإلتزام بالدستور وقرار المحكمة الإتحادية “.

وكانت مصادر صحفية ذكرت أنه من المقرر ان يزور كل من رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، ورئيس اقليم كردستان(المنتهية ولايته)مسعود بارزاني العاصمة الفرنسية، باريس، للتباحث بشأن الإستفتاء.

 

علق هنا