أربيل ترفض مهلة بغداد لتسليم المطارات

بغداد- العراق اليوم:

تفاعلت مسألة تسليم السيطرة على المطارات في إقليم كردستان، فبعد أن أمهل رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، حكومة إقليم كردستان 3 أيام لتسليم السيطرة على مطارات الإقليم ومنافذه الحدودية لتفادي حظر جوي دولي، وذلك رداً على استفتاء انفصال الإقليم في شمال العراق، الاثنين، أتى الرد الكردي الأربعاء.

وقال مولود مراد، وزير النقل في حكومة إقليم كردستان للصحافيين بمدينة أربيل إن حكومته ترفض مهلة عراقية لتسليم السيطرة على المطارات الدولية في الإقليم إلى بغداد.

إلى ذلك، أبلغت هيئة الطيران المدني العراقية شركات الطيران الأجنبية بوقف الرحلات إلى كردستان يوم الجمعة. وقالت الهيئة إنها أبلغت شركات الطيران الأجنبية بوقف الرحلات الدولية إلى كردستان ابتداء من الساعة 1500 بتوقيت جرينتش والسماح فقط بالرحلات الداخلية.

واستجابة للقرار، أعلنت مصادر بشركة مصر للطيران الأربعاء أن الشركة قررت وقف رحلاتها بين القاهرة وأربيل في إقليم كردستان العراق بدءا من الجمعة بعد تلقيها إخطارا من هيئة الطيران المدني العراقية بوقف الرحلات.

وتنظم مصر للطيران ثلاث رحلات أسبوعيا بين القاهرة وأربيل.

وكانت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية أعلنت في وقت سابق اليوم أنها ستعلق الرحلات من وإلى مطار أربيل ابتداء من الجمعة مشيرا إلى قرار للحكومة العراقية بوقف الرحلات الجوية الدولية في المطار.

كما أعلنت القنصلية التركية في أربيل تعليق الرحلات الجوية باتجاه كردستان بدءا من الجمعة. وبعيد ذلك أعلنت شركة طيران "فلاي دبي" بدورها تعليق رحلاتها إلى أربيل ابتداء من السبت.

إلى ذلك، قالت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية إنها ستعلق رحلاتها الجوية بين عمان وكل من مدينتي إربيل والسليمانية شمال العراق اعتباراً من مساء الجمعة المقبل.

وأضافت الشركة في بيان صحافي، أن قرار تعليق الرحلات الجوية جاء بناءً على التعميم الذي وجهته السلطات العراقية إلى كافة شركات الطيران العاملة إلى إربيل والسليمانية، وتضمن الطلب منها وقف تشغيل جميع الرحلات الجوية إلى هاتين المدينتين بدءاً من التاريخ المذكور وحتى إشعار آخر.

وأوضح البيان أن الملكية الأردنية تشغل أسبوعياً 10 رحلات جوية إلى إربيل، و3 رحلات إلى السليمانية، فيما تشغل 15 رحلة إلى بغداد، و6 رحلات أسبوعياً إلى البصرة.

علق هنا