بالأسماء: هذه شركات الطيران المتوقفة عن تسيير رحلاتها لاربيل

بغداد- العراق اليوم:

ذكرت مجموعة شركات طيران عربية وعالمية، انها توقفت عن تسيير رحلاتها الى مدينة اربيل، إثر قرار كردستان باجراء الاستفتاء عن الانفصال في 25 أيلول الماضي.

وقالت شركة “فلاي دبي”، انها اوقفت رحلاتها الى مدينة اربيل، بعد ان دعا العراق شركات الطيران الدولية الى تعليق الرحلات الى كردستان، كأجراء عقابي عن الاستفتاء.

وذكرت الشركة في بيان لها أن “رحلاتها سوف تتوقف عن بعد يوم الجمعة، ونحن على علم بالوضع وعلى اتصال بممثلينا المحليين هناك”. ويشار الى أن اربيل، اجرت الاستفتاء في يوم الأحد الماضي لبيان ان الشعب مع الانفصال ام لا.

شركتا “طيران الشرق الاوسط” اللبنانية و “مصر للطيران”، اقفتا خدماتهما في أربيل فضلاً عن تعليق رحلاتهما الى عاصمة اقليم كردستان.

الخطوط الجوية المصرية، أكدت ان تعليق رحلاتها بين القاهرة واربيل ماضٍ بعد الدعوة العراقية الى التعليق على خلفية الاستفتاء الذي جرى هذا الاسبوع. وذكرت الشركة في بيان لها هذا اليوم أن “قرار التعليق سار المفعول اعتبارا من يوم الجمعة القادم وحتى اشعار اخر”.

وزارة النقل العراقية أمرت شركات الطيران الدولية بتعليق رحلاتها الى كردستان اعتباراً من يوم الجمعة. ولقد منح في هذه الاثناء رئيس الوزراء حيدر العبادي الاكراد فرصةً لتسليم مطاراتهم الى السلطات الاتحادية او يواجهون حظر الطيران

وقال مسؤول في شركة الطيران اللبنانية، إن شركته الرئيسية ستوقف رحلاتها من بيروت الى اربيل، وبحسب التعليمات والشروط العراقية القاضية بالتعليق منذ يوم الجمعة القادم.

ويأتي هذا القرار على خلفية اعلان كردستان الاستفتاء على الانفصال، رغم رفض بغداد وجيرانها العملية الانتخابية.

وللخطوط الجوية اللبنانية رحلة واحدة يومياً الى اربيل. فيما أكد المسؤول في الشركة اللبنانية، ان الرحلات القادمة من اربيل لن يُسمح لها بالهبوط في مطار بيروت الدولي، متحدثاً لوكالة الاسوشيتد برس شريطة عدم الكشف عن اسمه كونه غير مصرّح له بالحديث للاعلام.

وتتصاعد وتيرة الخلافات  بين بغداد واربيل على خلفية الاستفتاء الذي اجري الأحد الماضي، مما دفع بغداد الى اتخاذ اجراءات رادعة بحق الاكراد فضلاً عن مجموعة طلبات قدمها العبادي الى مجلس النواب والاخير صادق عليها وهي حيز التنفيذ الآن.

 

 

علق هنا