مكتب العبادي: لن نقر أبداً بنتائج الإستفتاء والاقليم جزء من العراق

بغداد- العراق اليوم:

أكد المتحدث باسم رئيس الوزراء، حيدر العبادي، اليوم الاثنين، أن الحكومة العراقية لا تقر نتائج استفتاء كردستان ولن تتعامل معه لأنه غير ملزم قانونياً للحكومة الاتحادية.

وقال سعد الحديثي في تصريح صحفي، ان "الحكومة لا تقر نتائج الاستفتاء ولن تتعامل مع نتائجه فلا قيمة له من الناحية القانونية، ولا يترتب عليه اي اثر او الزام قانوني للحكومة الاتحادية، ولن يغير واقع العراق الدستوري او القانوني المنصوص عليه بالدستور بحدوده وجغرافيته، ودستوريته الممتدة من زاخو الى الفاو، كون اقليم كردستان جزءاً من العراق".

وتابع أن الحكومة العراقية لن تقر أبداً نتائج الاستفتاء لانه يعد مخالفاً للدستور، وسوف لن يغير من موقف العراق المنصوص عليه بالدستور" مؤكداً أن "الحكومة ملتزمة بعدم اجراء اي حوار بشان نتائج الاستفتاء".

وفي ذات الصدد أكد الحديثي أنه "طلبنا من الدول المعنية التوقف من التعامل مع الاقليم بخصوص النفط والمنافذ الحدودية، وهناك تأكيدات والتزام من قبل هذه الدول للحفاظ على السيادة العراقية بصدد وحدة الاراضي، ومنها اقليم كردستان" مشدداً أنه "يجب العودة للحكومة العراقية بخصوص هذين الملفين ولا يمكن التعامل مع حكومة اقليم كردستان".

كما لفت إلى أن "الحكومة تسعى جاهدة لاتخاذ الخطوات اللازمة للحفاظ على وحدة البلاد، والحفاظ على حالة العيش والتآخي، ومن ضمنهم المواطنين الاكراد" مبيناً "نحن حريصون عليهم وعلى سلامة وأمن ومصالح جميع ابناء الشعب العراقي من كل المكونات ومن ضمنهم المواطنين الاكراد".

وبخصوص المواقف الدولية من اجراء استفتاء استقلال كردستان أكد الحديثي أنه "هناك موقف اقليمي داعم للحكومة العراقية وارادة دولية من مجلس الامن والامم المتحدة والجامعة العربية ودول الجوار التي تشمل تركيا وايران ومصر والسعودية والاتحاد الاوروبي وبيان مجلس الامن الدولي والموقف الامريكي والبريطاني والفرنسي والروسي في ضرورة احترام السيادة العراقية وعدم اقرار استفتاء كوردستان ورفض اجراؤه والنتائج المترتبة عليه"

علق هنا